إيران تعلن عن خطوة تمهيدية لاستئناف الرحلات الجوية مع السعودية

الثلاثاء 14 مارس 2023 03:29 م

أعلنت منظمة الطيران المدني الإيراني، الثلاثاء، عن القيام بمراجعة استئناف الرحلات الجوية بين إيران والسعودية، وهي خطوة تمهيدية لتسيير طائرات بين الجانبين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها  المتحدث الرسمي باسم منظمة الطيران المدني الإيراني جعفر يازرلو، في مقابلة مع وكالة "تسنيم" المحلية.

وقال يازرلو: "بعد دراسة هذا الموضوع، سيتم إصدار التصاريح اللازمة والرسمية لهذه الرحلات، وسيتم إنشاء الرحلات الجوية بين البلدين".

ونقلت الوكالة الإيرانية أن "مراقبة موقع بيع التذاكر التابع لشركة الخطوط السعودية تشير إلى إمكانية شراء تذكرة لخط الرياض - مشهد".

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، بوساطة صينية.

وأعلنت الدول الثلاثة، في بيان مشترك، عن توصل السعودية وإيران إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

وتتهم دول خليجية تتقدمها السعودية، إيران بامتلاك "أجندة شيعية" توسعية في المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها العراق واليمن ولبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إيران العلاقات السعودية الإيرانية الطيران الإيراني

السعودية تتوقع تدشين استثمارات في إيران سريعا