رئيس الوزراء العراق يلتقي قادة إقليم كردستان ويؤكد: أجرينا مباحثات مثمرة

الأربعاء 15 مارس 2023 08:27 ص

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إجراء مباحثات "مثمرة وبناءة" مع مسؤولي إقليم كردستان (شمال)، في أربيل.

وغرد السوداني مساء الثلاثاء، قائلا: "أجرينا مباحثات مثمرة وبناءة في مدينة أربيل مع كل من رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني (مسعود بارزاني) ورئيسي الإقليم (نيجيرفان بارزاني) والحكومة (مسرور بارزاني) في إقليم كردستان".

وأضاف: "لقد وجدنا تفاعلاً إيجابياً مع خطواتنا في تنفيذ برنامجنا الحكومي، كما لمسنا رغبة جادة في العمل سوية لتحقيق تطلعات أبناء شعبنا العزيز في كل مكان".

في السياق، أكد السوداني، خلال لقائه رئيس الإقليم، "مضي الحكومة نحو بناء الثقة بين المكونات العراقية، وأن المشكلات كلها قابلة للحل إذا ما توافرت الإرادة الحقيقية"، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وأفاد بأن "الشراكة بين أبناء الشعب العراقي الواحد، هي مسار المستقبل والازدهار"، مؤكدا على "ضرورة الذهاب إلى الشراكات المعززة للتعاون والتنمية".

من جانبه، أكد نجيرفان بارزاني "دعم حكومة الإقليم خطوات الحكومة الاتحادية الإصلاحية، وأنها ستسير بالعراق إلى بر الأمان"، بحسب المصدر ذاته.

والثلاثاء، وصل السوداني إلى أربيل غداة الإعلان عن "اتفاق شامل" بشأن القضايا العالقة بين الحكومة العراقية وإدارة إقليم كردستان شمالي البلاد.

ورافق السوداني في زيارته لإقليم كردستان وفد حكومي يضم وزراء الخارجية والداخلية والتخطيط والهجرة وعددا من المستشارين والمسؤولين الأمنيين.

ورغم سنوات طويلة من المفاوضات بين حكومتي بغداد وأربيل، ظلت علاقات الطرفين محكومة بخلافات مستعصية بشأن قضايا أساسية، أبرزها حصة الإقليم من موازنة الدولة وعائدات تصدير النفط المنتج في كردستان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إقليم كردستان العراق أربيل محمد شياع السوداني مسعود بارزاني

حكومتا بغداد وكردستان تتفقان على آلية حل المشاكل العالقة

أويل برايس: رغم حرب أوكرانيا.. انتعاشة نفطية استثنائية في العراق والإمارات

كردستان العراق يرفض تقريرا أمريكيا حول تعذيب سجناء