بلومبرج: السفن المحملة بالنفط الروسي تبحر منذ أشهر بالقرب من الخليج 

الأربعاء 15 مارس 2023 03:57 م

كشفت وكالة بلومبرج الأمريكية أن ناقلات النفط المحملة بخام الأورال الروسي، ظلت طافية في مكانها التي وصلت إليه منذ أشهر في خليج عمان، وذلك في أحدث إشارة على حركات الشحن غير الطبيعية التي أصبحت أكثر شيوعًا منذ فرض العقوبات على صادرات البلاد. 

وتنتج روسيا أنواعًا مختلفة من النفط، أبرزها خام الأورال الرئيس، ومزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادئ، ومزيج فاراندي بلند، ومزيج سوكول، ومزيج سخالين.

وذكرت الوكالة في تقرير ترجمه الخليج الجديد أن الناقلة إلزا ترسو قبالة سلطنة عمان منذ 9 ديسمبر/ كانون بينما أبحرت الناقلة كوتليكو بالقرب من الفجيرة في الإمارات لمدة شهرين على الأقل.

وأشارت الوكالة إلي أن كل سفينة حملت على متنها حوالي 700 ألف برميل من خام الأورال من ميناء بريمورسك الروسي على بحر البلطيق في نوفمبر/ تشرين الثاني.

أدى الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي وسقف مجموعة الدول السبع لأسعار النفط الخام الروسي، الذي فُرض في أوائل ديسمبر / كانون الأول، إلى سلسلة من أنشطة الشحن غير العادية.

وارتفع في غضون ذلك معدل تبديل الشحنات بين الناقلات في البحر، حيث قام حوالي ثلث صادرات الأورال من موانئ البلطيق في يناير بعمليات نقل من سفينة إلى أخرى. كما تبحر بعض السفن الآن إلى وجهات جديدة ، مثل غانا.




 

المصدر | بلومبرج- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخام الروسي خليج عمان عقوبات ناقلات نفط روسية

صادرات النفط الروسي عند أعلى مستوى منذ 3 أعوام رغم العقوبات