السعودية تسعى لجذب 3.4 تريليون دولار لقطاعات ينقصها الاستثمار

الأربعاء 15 مارس 2023 05:30 م

أكد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، الأربعاء، أن المملكة تستهدف جذب 3.4 تريليون دولار لقطاعات ينقصها الاستثمار، مشيرا إلى أن اقتصاد المملكة يتجاوز حالياً المستهدفات التي وضعتها رؤية 2030.

وقال الفالح في مؤتمر القطاع المالي الدولي، الذي انطلق الأربعاء في العاصمة الرياض، إن القطاعات التي ينقصها الاستثمارات ولم تكن توائم اقتصادات مجموعة العشرين ستنمو بشكل كبير جدا ضمن رؤية 2030.

وأضاف: "عندما يترجم ذلك إلى الاستثمارات ومشاركة القطاع المالي يتوقع أن ينعكس ذلك إلى 3.4 تريليون دولار استثمارات مباشرة في كل قطاع من قطاعات المملكة".

وأوضح الفالح أن اقتصاد المملكة يتجاوز حالياً المستهدفات التي وضعتها رؤية 2030، التي تستهدف مضاعفة حجم الاقتصاد الوطني بثلاثة أضعاف إلى 1.7 تريليون دولار، وذلك مقارنة بأرقام عام 2016 عند 650 مليار دولار.

وأضاف: "نحن الآن في منتصف الطريق لتنفيذ رؤية المملكة 2030، وهي الآن على المسار الصحيح لمضاعفة حجم الناتج المحلي الإجمالي بنحو 3 مرات".

وأشار الفالح إلى أن "اقتصاد المملكة نما من 650 مليار دولار إلى 1.1 تريليون دولار بنهاية العام الماضي، وقفز من المرتبة العشرين عالمياً إلى المرتبة الـ17".

وسبق أن قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن المملكة تمتلك فرصاً استثمارية كبرى تصل قيمتها إلى 6 تريليونات دولار خلال السنوات العشر القادمة، في إطار ما توفِّره "رؤية 2030".

وتستهدف "رؤية السعودية 2030" التي أعلنت عنها عام 2016، خفض اعتمادها على النفط كمصدر رئيس للدخل، وتنويع الإيرادات المالية.

وهذه هي النسخة الثانية من مؤتمر القطاع المالي الذي ينظمه شركاء برنامج تطوير القطاع المالي، وهم وزارة المالية والبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، حيث يندرج المؤتمر ضمن برنامج تطوير القطاع المالي في المملكة، الذي يعتبر مكونًا رئيسيًا من مكونات رؤية السعودية 2030.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الاقتصاد السعودي خالد الفالح مؤتمر القطاع المالي الدولي

مودرن دبلوماسي: السعودية حققت تحولا اقتصاديا إعجازيا.. 5 محاور للفهم

فوربس: الاستثمار الداخلي بالسعودية انخفض 60% في 2022

كيف يزداد نفود السعودية الاستثماري حول العالم؟.. بلومبرج تجيب

وزير الاستثمار السعودي: أصبحنا محط أنظار العالم.. ورؤيتنا الاقتصادية ستفيد المنطقة