طالبان تعين قنصلا لها في الإمارات.. ماذا يعني؟

الخميس 16 مارس 2023 06:35 ص

عينت حكومة حركة "طالبان" الأفغانية قنصلًا عامًا جديدًا في دولة الإمارات، في خطوة أخرى تهدف إلى إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع الدولة الخليجية.

وقالت وزارة الخارجية في حكومة طالبان، قبل يومين، في رسالة، إن عبدالرحمن فدا، رئيس المراسم بالوزارة، سيكون القنصل العام الجديد لأفغانستان في دبي، وبذلك يحل فدا محل مسعود أحمد عزيزي الذي كان معينا من قبل الحكومة السابقة المدعومة من الغرب عام 2020، والذي ظل في منصبه حتى هذا الأسبوع.

  • أقامت الإمارات علاقات قوية مع "طالبان"، منذ أن سحبت الولايات المتحدة قواتها في عام 2021، وتعد الإمارات (ومعها قطر) من أكثر الدول ارتباطا بأفغانستان منذ سيطرة طالبان على البلاد.
     
  • لا يزال رئيس أفغانستان السابق أشرف غني مقيما في الإمارات، بعد هروبه من أفغانستان، وتشير مصادر أن هناك كثيرين في حكومة "طالبان" يفضلون العمل مع الإمارات كوسيط في العلاقة الغرب.
     
  • يقيم في الإمارات أكثر من 300 ألف أفغاني، من بينهم تجار بارزون ورجال أعمال ناجحون، حيث تطمح الحركة لتعزيز علاقاتها مع أبوظبي، كي تتمكن من الوصول بحرية أكبر لهؤلاء المستثمرين الذين لا يزالون مستعدين لنقل استثماراتهم إلى أفغانستان إذا أوجدت "طالبان" بيئة مناسبة، وفقا لما نقله موقع "ميدل إيست آي".
     
  • بلغت استثمارات رجال الأعمال والتجار الأفغان في الإمارات أكثر من 10 مليارات دولار، وهو ما تنظر إليه "طالبان" باهتمام، حيث تأمل في جذب المستثمرين الأفغان إلى البلاد التي تواجه وضعا اقتصاديا صعبا بسبب العقوبات الغربية والقيود المصرفية وخفض المساعدات.
     
  • خطوة تعيين قنصل لـ"طالبان" في دبي، تتكامل مع توقيع كابل مذكرة مع الإمارات لتولي مسؤولية الخدمات الأرضية في مطارات كابل وقندهار وهيرات، وكانت تلك الاتفاقية خطوة حاسمة من قبل "طالبان" تجاه علاقاتها مع دول الخليج.

موضوعات متعلقة