المنامة.. الاتحاد البرلماني الدولي يتعهد بسن قوانين تجرم الكراهية

الخميس 16 مارس 2023 07:25 ص

أعلنت الجمعية العامة الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي، مساء الأربعاء، في ختام أعمالها بالعاصمة البحرينية المنامة، التزام برلماناتها المشاركة بسن قوانين تجرم الكراهية.

جاء ذلك في إعلان ختامي لأعمال الجمعية التي انطلقت بالمنامة السبت، بـ"حضور أكثر من 1700 شخصية برلمانية تمثل نحو 143 برلمانًا، بجانب المنظمات والاتحادات البرلمانية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

ويتزامن ذلك الإعلان، مع حلول الذكرى السنوية لما شهدته كرايستشيرش النيوزلندية في 15 مارس/آذار 2019، من​​​​​​​ مجزرة مروعة عقب هجوم إرهابي يدعى برينتون تارانت بأسلحة رشاشة على المصلين في مسجدي "النور" و"لينوود" ما أسفر عن مقتل 51 شخصا وإصابة 50 آخرين.

كما يتزامن الإعلان الختامي أيضا مع إحياء "اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا"، الذي أقرته الأمم المتحدة في 15 مارس/آذار من كل عام، بعد اعتماده العام الماضي عقب مساع تركية.

وجاء في الإعلان الختامي: "نحن، أعضاء البرلمان من جميع أنحاء العالم، الذين اجتمعنا في الجمعية العامة الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي في المنامة، ندرك بشدة المخاطر التي تشكلها الكراهية والتعصب والإقصاء والعنف".

وأوضح الإعلان أن "إرهاب الأجانب والعنصرية والتعصب والقولبة النمطية السلبية والوصم والتمييز والروايات المتطرفة كلها تعبيرات عن هذا الشعور العميق بالضيق في مجتمعاتنا".

وأشار إلى أن ذلك "يتجلى في خطاب الكراهية أو العنف الصريح بأشكال مختلفة ضد المهاجرين والأشخاص ذوي الإعاقة والفئات القومية أو الإثنية أو الدينية أو اللغوية أو غيرها من الفئات المهمشة".

وأضاف الإعلان أن ذلك "يمكن التعبير عنه أيضاً في تدنيس المواقع والرموز الدينية، وهي أعمال مسيئة بشدة للأشخاص المؤمنين".

وقال المجتمعون في الإعلان: "نحن نلتزم بالتحدث علناً ضد التعصب خاصة أي دعوة للكراهية تشكل تمييزاً أو عداءً أو عنفاً وملتزمون باستخدام مهامنا في سن القوانين والتمثيل والإشراف لتحقيق أهداف عديدة".

ومن هذه الأهداف التي يسعى لها المجتمعون في قوانينهم "اعتبار الأفعال القائمة على الكراهية وجميع أشكال العنف المرتبطة بالدين أو المعتقد أو رهاب الأجانب أو العنصرية أو التعصب ضد الفئات المهمشة جريمة بموجب القانون".

وتتضمن تلك الأهداف "حماية المواقع الثقافية بوصفها تعبيراً عن تراثنا المشترك، فضلاً عن الأماكن المقدسة وأماكن العبادة والرموز الدينية بوصفها تعبيراً عن مختلف الأديان والمعتقدات".

يعتبر الاتحاد البرلماني الدولي هيئة دولية تتشكل من برلمانات عدة لدول من كافة أنحاء العالم، وتأسست عام 1889 وتضم 170 نائبا، وفق تعريف بالموقع الإلكتروني للاتحاد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد البرلماني الدولي البحرين المنامة قوانين الكراهية