الأول من نوعه.. الجامعة العبرية في القدس تطلق برنامجا لدراسة الإمارات

الخميس 16 مارس 2023 10:06 ص

أطلقت الجامعة العبرية في القدس برنامجا بعنوان "الجغرافيا السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة"، لدراسة التاريخ والدور المؤثر للقوة الاقتصادية الخليجية في منطقة مضطربة، وهو البرنامج الإسرائيلي الأول من نوعه.

ويوفر البرنامج الذي بدأ، الأحد الماضي، بقسم الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في الجامعة العبرية، فهما أعمق لحليف إسرائيل الإقليمي الجديد بعد اتفاقيات إبراهيم، ولدى إدارتها حاليا قائمة انتظار طويلة لكثير من الطلاب الذين يريدون الالتحاق بها، حسب تقرير أورده موقع "جويش إنسايدر" وترجمه "الخليج الجديد".

وطلاب البرنامج عبارة عن مزيج من العلمانيين الإسرائيليين والعرب، وحتى جنود جيش الاحتلال، ويتضمن زيارات ميدانية لوزارة الخارجية الإسرائيلية ولقاءات مع إماراتيين وغيرهم من العاملين في هذا المجال، بحسب الموقع الأمريكي المعني بشؤون اليهود حول العالم.

ويبحث برنامج الدراسة التكوين الدقيق لشعب الإمارات، بين من ينتمون للقبائل العربية الأصلية أو المقيمين الأجانب متعددي الجنسيات، بالإضافة إلى السياسات والفلسفات السياسية التي حولت البلد الخليجي إلى صديق لإسرائيل.

وفي السياق، قالت موران زاغا، مؤسسة البرنامج، إن "اتفاقيات إبراهيم ليست سوى جزء صغير من برنامج الدراسة"، موضحة: "السؤال المركزي الذي سنستكشفه هو الأسس المستقرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وضمن ذلك سنتعرف على الجغرافيا الطبيعية للدولة، وجغرافيتها الاجتماعية، وتاريخها، والقبائل التي يتألف منها سكانها. وهيكل سلطتها السياسية ومبادئها السياسية والاقتصادية".

وزاغا هي خبيرة في شؤون الخليج العربي، وبدأ اهتمامها بدولة الإمارات عندما كانت طالبة جامعية بجامعة تل أبيب عام 2005.

وفي حين اعتبر كثيرون إعلان اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين في أغسطس/آب 2020 مفاجأة، كان الأمر بالنسبة لزاغا طبيعيا، إذ كانت تدرس تطور العلاقات بين هذه الدولة منذ ما يقرب من 15 عامًا.

وبالإضافة إلى تعليم العاملين في الدبلوماسية والسياسة والأعمال، أرادت زاغا، عبر تأسيس برنامجها الدراسي، مشاركة معرفتها مع إسرائيليين آخرين، وبدأت في التواصل مع جامعات الدولة العبرية لمعرفة ما إذا كانت مهتمة بتقديم برنامج مشابه عن دولة الإمارات.

وذكرت زاغا أن "الجامعات الإسرائيلية لديها نهج متحفظ للغاية في دراسة دول الخليج"، إذ تركز معظم برامج الدراسة على المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن العديد من المؤسسات التعليمية رفضت عرضها لإطلاق برنامج لدراسة الإمارات.

 لكن أستاذ دراسات الشرق الأوسط في الجامعة العبرية، إيلي بوده، وافق على الفكرة، وأقنع جوليا رابينوفيتش، رئيسة قسم الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية، بتنفيذها.

والأحد الماضي، غردت زاغا بحماس عبر نشر صورة من فصل الدراسة، وعبرت عن سعادتها برؤية مقدار الاهتمام والحب لهذا الموضوع من الطلاب، قائلة: "لم يحقق ذلك حلمي فحسب، بل جعلني أرى أيضًا أنني لست وحدي في الرغبة بمعرفة المزيد عن هذا البلد".

وأضافت: "سنتابع تاريخ الإمارات بالترتيب الزمني، وسننظر في مجتمعها واقتصادها وسياستها (..) وسندرس علاقاتها الجيوسياسية مع دول أخرى مثل السعودية وإيران، وكذلك علاقاتها مع الولايات المتحدة والصين".

ولفتت زاغا إلى أن طلاب البرنامج قالوا لها إنهم يتفهمون أن الإمارات دولة مهمة، لكنهم "لا يعرفون عنها شيئا"، مضيفة: "قالوا إنهم مهتمون بمعرفة كيف تمكنت دولة صغيرة مثل الإمارات من أن يكون لها مثل هذا التأثير في المنطقة، وكيف أصبحت ناجحة اقتصاديًا".

وكجزء من الدرس الأول، أسمعت زاغا النشيد الوطني الإماراتي لطلابها، وعلقت على ذلك بالقول: "كان من المؤثر للغاية سماع النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يعزف في القدس، في فصل دراسي في الجامعة العبرية".

المصدر | جويش إنسايدر - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل الجامعة العبرية القدس

الإمارات وإسرائيل توقعان مذكرة تفاهم في مجال التعليم