بمشاركة 50 دولة ومنظمة.. اختتام أضخم مناورة بحرية في الشرق الأوسط

الخميس 16 مارس 2023 06:28 م

اختتمت الخميس، أضخم مناورة بحرية بالشرق الأوسط، أجريت في مناطق عمليات بينها الخليج العربي والبحر الأحمر، بمشاركة أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية لتعزيز الأمن البحري.

جاء ذلك بحسب إعلانين منفصلين صادرين عن قيادة "الأسطول الخامس" الأمريكي المتمركز في البحرين، والمسؤولة عن المناورة والتوجيه المعنوي للجيش العماني المشارك بها.

وأعلنت قيادة الأسطول الخامس الأمريكي، عبر حسابها في "تويتر": "اختتام أكبر تمرين بحري في منطقة الشرق الأوسط، وهو التمرين البحري الدولي (IMX) 2023، في مسقط (العاصمة العُمانية)".

وأوضحت أنها "قادت حدث التدريب البحري بمشاركة أكثر من 7000 فرد من أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية"، دون تحديد موعد انطلاقه وأسماء الدول المشاركة فيه.

غير أن دول مشاركة مثل سلطنة عُمان والأردن والسعودية، أعلنت رسميًا أن انطلاق تلك التدريبات كان ما بين 26 فبراير/شباط الماضي و5 و7 مارس/آذار الجاري على التوالي.

ويتمركز الأسطول الخامس الأمريكي شرق العاصمة البحرينية المنامة، وتشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي، لأهداف منها تأمين قرابة نصف الإمدادات النفطية للعالم.

من جانبه، أفاد التوجيه المعنوي للجيش العماني عبر حسابه في "تويتر"، بـ"اختتام التمرين البحري الدولي (IMX23)، الذي تم تنفيذه بالمياه الإقليمية العُمانية".

وأوضح أن التمرين "شارك فيه عدد من الدول الشقيقة والصديقة والهيئات والمنظمات ذات الصلة بالأمن البحري"، دون أن يسمّيها.

وهدف تمرين (IMX23) إلى "تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فيما يتعلق بحريّة وسلامة الملاحة البحرية والتجارة الدولية في منطقة الخليج العربية وبحر عُمان وبحر العرب"، وفق المصدر ذاته.

والثلاثاء، قالت القيادة المركزية الأمريكية في سلسلة تدوينات باللغتين العربية والإنجليزية عبر صفحتها في فيسبوك، إن هذا التمرين هو "أكبر تدريب بالشرق الأوسط وسيختتم يومي الأربعاء والخميس، بمشاركة 7 آلاف فرد من أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية ملتزمة بتعزيز التعاون في مجال الأمن البحري".

وأوضحت أن "هذه النسخة هي الثامنة للتمرين منذ انطلاقه أول مرة عام 2012، وقسمت تدريباتها إلى 5 فرق عمل عملياتية بقيادة البحرين والأردن وكينيا والسعودية والولايات المتحدة".

وأفادت القيادة الأمريكية بأن العمليات جرت "عبر مياه الخليج العربي وبحر العرب و خليج عمان وخليج عدن والبحر الأحمر والمحيط الهندي والمناطق الساحلية في شرق إفريقيا"، وفق المصدر ذاته.

وتتهم عواصم إقليمية وغربية إيران بتهديد الملاحة الدولية، مقابل نفي إيراني متكرّر.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تمرين بحري إيران مناورة أمريكا عمان السعودية