مصر تعلن بدء العمل لإطلاق شركة لاستثمار أموال المغتربين.. هذه أهدافها

الجمعة 17 مارس 2023 12:48 م

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي، الجمعة، الاتفاق على إطلاق "شركة المصريين بالخارج للاستثمار"، وتسمية أعضاء مجلس تأسيسها، ووضع خارطة طريق للانتهاء من عملية التأسيس والإشهار القانونية في مصر وشكل الطرح في البورصة المصرية والبورصات العالمية لأسهم الشركة.

وقالت وزيرة الهجرة إن الشركة يديرها بالكامل المصريون بالخارج من المستثمرين أصحاب الخبرات المتميزة في مجالات المال والأعمال، والذين يديرون شركات عالمية حققت نجاحًا في السوق المصرية، حسبما نقلته وسائل إعلام مصرية.

وأكدت وزيرة الهجرة أن الفترة الماضية شهدت لقاءات مكثفة مع المستثمرين ورجال الأعمال والخبراء في مجالات مختلفة، لاستطلاع رأيهم حول أبرز المجالات التي يمكن الاستثمار فيها، مشيرة إلى أنها التقت عددا من الوزراء والمعنيين من المؤسسات المعنية بالدولة، ودار النقاش حول أفضل مجالات الاستثمار المتاحة ضمن خارطة الاستثمار الصناعي، ومختلف التسهيلات المتاحة للمصريين بالخارج.

وأوضحت أن مجالات الاستثمار العقاري تتصدر اختيارات المستثمرين ثم التصنيع سواء في التكنولوجيا أو المجالات المختلفة ثم الإنتاج الحيواني والزراعي والاستزراع السمكي وغيرها.

وتهدف مصر من وراء إنشاء هذه الشركة إلى استقبال أموال المصريين العاملين في الخارج بهدف ضخها بشكل استثماري في مشروعات داخل البلاد.

وجاء تسريع إنشاء الشركة بهدف استقطاب أموال المصريين بالخارج، بعد أن أظهرت الإحصائيات انخفاض قيمة تحويلاتهم خلال الفترة بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2022 إلى 6.4 مليار دولار مقابل 8.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وبلغت تحويلات المصريين العاملين في الخارج 21 مليار دولار خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب الماضي، وهي أيضا أقل بنحو 500 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام قبل الماضي.

وتعول مصر على تحويلات العاملين بالخارج كأحد أهم مصادر رفد الخزينة المصرية بالعملات الأجنبية، حيث تعاني البلاد حاليا من أعنف أزمة ناتجة عن نقص تلك العملات، لاسيما الدولار.

ولأجل هذا الهدف، أعلنت مصر عن مبادرات للمغتربين تتمثل في طرح وحدات سكنية مميزة عليهم، بأسعار تنافسية، وتخفيضات جذابة، شريطة دفع ثمن هذه الوحدات العقارية بالدولار، وأيضا السماح لهم باستيراد سيارات من الخارج، شريطة وضع ما يوازي رسوم الجمارك المقررة عليها كوديعة بالدولار أيضا.

وفي تصريحات نقلها موقع "الشرق بلومبرج"، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على  لسان الوزيرة سها جندي، فإن المغتربين المصريين بالخارج سيكون باستطاعتهم الاستثمار بالشركة عبر شراء أسهمها، أو من خلال الاستثمار الخاص بها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد المصري أزمة الدولار في مصر تحويلات العاملين بالخارج شركة المصريين بالخارج للاستثمار سها جندي

مصر تمنح إعفاءات للمغتربين من الخدمة العسكرية مقابل 5 آلاف دولار.. وتفاعل واسع