نائب رئيس الإمارات: لن نسمح باستخدام أراضينا ضد إيران

الجمعة 17 مارس 2023 01:56 م

قال نائب الرئيس الإماراتي، حاكم إمارة دبي، محمد بن راشد آل مكتوم إن دولة الإمارات العربية المتحدة "لن تسمح لدولة ثالثة بإثارة الفرقة أو استخدام أراضيها ضد إيران".

جاء ذلك خلال استقبال بن راشد، الخميس، لأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الذي يجري زيارة رسمية إلى الإمارات، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وأضاف حاكم دبي: "الإمارات تستخدم كافة طاقاتها لمعالجة مشاكل الرعايا الإيرانيين والمؤسسات الإيرانية في دبي"، مؤكدا أن تعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين الإمارات وإيران كان مهماً للغاية بالنسبة لبلاده.

وهنأ بن راشد المسؤول الإيراني على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين طهران والرياض، الخاص باستئناف العلاقات الثنائية، مؤكداً أن الإمارات ستستخدم كل إمكانياتها للمساعدة في تنفيذ هذا الاتفاق.

وكان الرئيس الإماراتي، محمد بن زايد، قد استقبل، شمخاني الخميس، و"جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل مد جسور التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة"، بحسب "وام".

كما بحث الجانبان القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وأهمية العمل على دعم السلام والتعاون في المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها للتنمية والازدهار.

وفي اليوم ذاته، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري كني، إن بلاده تستعد لتعيين سفير لها لدى أبوظبي قريباً، مضيفا: "العلاقات بين إيران والإمارات لم تنقطع أبداً، وإنما شهد البلدان تراجعاً في مستوى العلاقات بينهما"، حسبما أوردت وكالة "إرنا" الإيرانية.

وأضاف أن "الإمارات أعادت خلال الأشهر الأخيرة سفيرها إلى طهران، ونحن في المقابل اخترنا سفيرنا، وقد بدأت الإجراءات اللازمة ليتم إيفاده إلى أبوظبي قريباً".

وكانت الإمارات قد أعلنت، في أغسطس/آب 2022، عودة سفيرها لدى إيران، سيف محمد الزعابي، إلى طهران، بعد أكثر من 6 سنوات من تخفيض الدولة الخليجية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران علي شمخاني محمد بن راشد دبي محمد بن زايد

إيران تعلن بدء إجراءات تعيين سفير لدى الإمارات

لهذه الأسباب.. التطبيع الإيراني الخليجي لن يكون له تداعيات على العلاقة مع إسرائيل