ستراتفور: الحكم المدني في السودان سيكون هشا ولن يستمر فترة طويلة

الجمعة 17 مارس 2023 04:11 م

علق  مركز ستراتفور الأمريكي، المختص بالدراسات الاستراتيجية، على الأنباء التي تفيد بقرب تشكيل الحكومة المدنية القادمة في السودان قبل حلول شهر رمضان، مرجحا عدم استمرار الحكم المدني لمدة طويلة 

وفي وقت سابق نقل راديو دبنقا عن عضو قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) المجلس المركزي للحرية والتغيير المركزي عبد الجليل الباشا تأكيده قرب تشكيل الحكومة المدنية القادمة قبل حلول شهر رمضان.

وأضاف الباشا أن التشكيل الحكومة مرهون باكتمال كافة الورش ورفع توصياتها ومن ثم الشروع في تشكيل الحكومة المدنية القادمة.

وأشار إلي أن الحوارات جارية بين أعضاء الحركات والمجلس المركزي في النقطة الخلافية المتعلقة بالتوقيع علي الاتفاق ككتلة ديمقراطية الذي أقرته الحركات فيما يرى المجلس المركزي بأن التوقيع للحركات والتنظيمات يتم بصورة منفردة وفق الوثيقة الدستورية

وذكر المركز أن قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) تعتبر إحدى مجموعات الحكم الرئيسية المؤيدة للمدنيين في البلاد، وأن الاتفاق المذكور وقعته المجموعة والمجلس العسكري وقد طال انتظار تنفيذه.

وأوضح المركز أن الخلافات طويلة الأمد والافتقار إلى التنسيق على الجانب المدني يعني أن أي اتفاق سيكون هشًا في أحسن الأحوال ومن غير المرجح أن يؤدي إلى فترة الحكم المدني المستمر.

ورأى أنه من المرجح أن تؤدي نقاط الخلاف بين الجانبين والتي تشمل دمج قوات الدعم السريع بالجيش السوداني، وحصانة قوات الأمن، والحماية من المزيد من انتهاكات السلطة، ودور الجيش المستمر في السياسة ..  إلى استمرار الصدوع في الاتفاقية المحتملة.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلقت بالسودان "عملية سياسية نهائية" بين الموقّعين على "الاتفاق الإطاري" المبرم في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022 بين العسكريين والمدنيين أبرزهم "قوى الحرية والتغيير"، للتوصل إلى اتفاق يحل الأزمة في البلاد.

ويشمل الاتفاق النهائي 5 قضايا هي: "العدالة والعدالة الانتقالية"، والإصلاح العسكري والأمني، والسلام، ومراجعة وتفكيك نظام 30 يونيو/ حزيران 1989 (نظام الرئيس المعزول عمر البشير)، وقضية شرقي السودان.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة بالسودان منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض قائد الجيش البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.


 

  

 

المصدر | ستراتفور

  كلمات مفتاحية

السودان تشكيل الحكومة السودانية الحكومة المدنية

 السودان.. تشكيل حكومة مدنية جديدة في 11 أبريل