السعودية تنفي إعادة التمثيل الدبلوماسي مع النظام السوري وتصفه بــ«فاقد للشرعية»

الأربعاء 10 سبتمبر 2014 07:09 ص

نفت « المملكة العربية السعودية» قيامها بإعادة تبادل التمثيل الدبلوماسي مع النظام السوري الذي وصفته بأنه «فاقد للشرعية».

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية « أن ما نشرته شبكة (ارم) الإخبارية حول قيام المملكة بإعادة تبادل التمثيل الدبلوماسي مع النظام السوري الفاقد للشرعية لا صحة له جملة وتفصيلاً».

وتعد السعودية من دول «أصدقاء سوريا» الداعمة للمعارضة السورية ضد النظام السوري برئاسة بشار الأسد.

وعقد وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء في مجموعة الاتصال الدولية المعنية بالشأن السوري، اجتماعا في جدة (غرب السعودية)، في 24 أغسطس/ آب الماضي، لبحث تطورات الأوضاع في سوريا.

وعقدت مجموعة «أصدقاء سوريا» الداعمة للمعارضة السورية أول اجتماع لها في 24 فبراير/شباط 2012، في تونس بمشاركة 114 دولة، وانبثق عنها مجموعة «أصدقاء سوريا المصغر» من 11 دولة بينهم تركيا إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، ومصر، والأردن.

وفي مارس/آذار 2011 اندلعت ثورة شعبية ضد حكم بشار الأسد، قاومها الأخير بالقمع، ما أدى لنشوب صراع مسلح بين المعارضة المدعومة من عدد من الدول العربية والغربية والنظام المدعوم سياسياً وعسكرياً من حلفائه روسيا وإيران وحزب الله اللبناني بالشكل الرئيسي.

وتقول إحصائيات للأمم المتحدة إن نحو 10 ملايين سوري من أصل عدد سكان سوريا البالغ نحو 22.5 مليوناً، نزحوا عن ديارهم داخل وخارج البلاد جراء الصراع المستمر فيها منذ أكثر من ثلاثة أعوام، ووصل عدد قتلى الصراع منذ اندلاعه وحتى نهاية أبريل/نيسان الماضي إلى أكثر من 191 ألفاً وذلك حسب آخر إحصائية أممية رسمية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد

مجتهد: مباحثات أمريكية - سورية بدأت قبل أيام في سلطنة عمان

السعودية والإمارات وتركيا يتحدون لإسقاط «الأسد» رغما عن واشنطن

خاص لـ«الخليج الجديد»: «بوتين» طلب من «السيسي» تغيير موقف الخليج من «الحوثي» و«الأسد»