استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ليس دفاعاً عن بوتين!

الأحد 19 مارس 2023 05:41 ص

ليس دفاعاً عن بوتين

متى نرى قادة الاحتلال ملاحقين بمذكرات اعتقال بتهم جرائم حرب؟ وحتى ذلك الحين سنبقى ننظر نظرة شك إلى قرارات المحكمة.

المحكمة الجنائية الدولية وخلال عام فقط حصلت على "أدلة" تشير لارتكاب بوتين "جرائم حرب" في أوكرانيا، بل إعداد مذكرة اعتقال وإعلانها.

لم تفعل محكمة الجنايات الدولية شيئا إزاء جرائم أمريكا في أفغانستان والعراق كما لم تفعل شيئا إزاء جرائم الكيان الصهيوني المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني.

* * *

دليل آخر على ازدواجية المعايير، وعلى مطواعية المؤسسات الدولية للرغبات الغربية.

فقد استطاعت المحكمة الجنائية الدولية وخلال عام فقط الحصول على "أدلة" تشير إلى ارتكاب الرئيس الروسي "جرائم حرب" في أوكرانيا، بل إعداد مذكرة اعتقال وإعلانها.

أما تهمة بوتين، وفق محكمة الجنايات الدولية، فهي نقل أطفال أوكرانيين إلى روسيا بشكل غير قانوني.

المدعي العام للمحكمة كريم خان علق على القرار قائلا: "لا أحد مستثنى من المحاسبة.. لا ينبغي لأحد أن يشعر أنه يمكن أن يتصرف دون محاسبة، وأن يرتكب أعمال إبادة جماعية أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم حرب ويفلت من العقاب".

"كلام جميل وكلام معقول ما اقدرش أقول حاجة عنه" على رواية إحدى الأغاني المصرية، لكن ينقص كريم خان شيء واحد، هو أن لا يكون هناك "خيار وفقوس"!! فهل تضمن ذلك، مستر خان؟!

الطريف أن الولايات المتحدة سارعت بالترحيب بالقرار واعتبرته "مبررًا"، وهي التي لا تعترف بولاية المحكمة أصلا، ودأبت على مهاجمة المحكمة كلما اقتربت منها أو من ربيبتها دولة الكيان الصهيوني.

حتى هذه اللحظة لم تستطع المحكمة فعل شيء إزاء الجرائم الأمريكية في أفغانستان والعراق، كما لم تفعل شيئا إزاء جرائم الكيان الصهيوني المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، كما أنها، ويا للصدفة، لم تستطع فعل شيء إزاء جرائم روسيا في سوريا، أو إزاء جرائم النظام السوري هناك، أو إزاء الجرائم البشعة في حرب الشيشان.

استطاعت المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس دولة كبرى تملك مقعدا دائما في مجلس الأمن وحق النقض الفيتو، وذلك بعد أن أصبح يشكل خطرا على مصالح الغرب.

سنكون سعداء حين نرى قادة الاحتلال ملاحقين بمذكرات اعتقال بتهم جرائم حرب، وإلى ذلك الحين سنبقى ننظر نظرة شك إلى قرارات المحكمة.

*عبد الله المجالي كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

بوتين اعتقال روسيا أوكرانيا قادة الاحتلال المحكمة الجنائية الدولية فلسطين الكيان الصهيوني ازدواجية المعايير جرائم حرب نقل أطفال أوكرانيين كريم خان

بعد القرم.. بوتين يزور ماريوبول ويلتقي قيادته العسكرية العليا في أوكرانيا