مشروع قانون إسرائيلي لحظر الحديث عن الدين المسيحي

الثلاثاء 21 مارس 2023 07:44 ص

كشفت وسائل إعلام عبرية أن نائبين في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي قدما مشروع قانون ينص على حظر الحديث عن العقيدة المسيحية في إسرائيل، الأمر الذي من شأنه أن يحدث غضبا كبيرا لدى الطائفة الإنجيلية في العالم.

وأفاد موقع "All Israel News" بأن مشروع القانون، الذي قدمه عضوا حزب "يهدوت هتوراة" موشيه غافني ويعقوب آشر، بدأ يكتسب زخما داخل الكنيست حيث تم البدء في التحرك نحو إقراره.

وأشار إلى أن ذلك "سيخلق صداعا جديدا لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من خلال إثارة صدام خطير مع المسيحيين الإنجيليين في الولايات المتحدة وحول العالم الذين هم من بين أكبر مؤيدي إسرائيل".

ويوجد في الولايات المتحدة وحدها حوالي 60 مليون إنجيلي. فيما هناك ما يقدر بنحو 600 مليون في العالم، وفقًا للتحالف الإنجيلي العالمي.

وأضاف أن التشريع المقترح "سوف يحظر جميع الجهود التي يبذلها الأشخاص الذين ينتمون إلى دين واحد والذين يرغبون بأي شكل من الأشكال في مناقشة أو محاولة إقناع أتباع الديانات الأخرى بالنظر في تغيير معتقداتهم الدينية الحالية".

ووفقا لهذا القانون، فإن عقوبة القيام بذلك ستكون السجن لمدة عام. أما إذا كانت المحادثة مع قاصر (أقل من 18 عاما) فستكون العقوبة السجن لمدة عامين.

وأوضح الموقع أن هذا القانون ينطبق على الأشخاص الذين يجرون محادثات روحية مع إسرائيليين من أي دين.

ومع ذلك، في تفسيرهما الرسمي لمشروع القانون، شدد المشرّعان الإسرائيليان على التحذير بوقف المسيحيين، على وجه الخصوص.

وأضاف الموقع أن الهدف الأساسي لمشروع القانون هو جعل من غير القانوني للمسيحيين شرح سبب اعتقادهم أن المسيح هو المسيح والله في نفس الوقت.

ومشروع القانون لا يجعل فقط مجرد محادثة شخصية بسيطة عن يسوع مع شخص آخر جريمة. بل سيجعل من غير القانوني "أن يحث شخص – بشكل مباشر أو رقمي أو عبر البريد أو عبر الإنترنت – شخصا آخر على تغيير دينه".

ولفت الموقع إلى أن هناك قلقا من أن التشريع الذي قدمه غافني وآشر يمكن أن يصبح قانونًا في البيئة السياسية الحالية، إذ إنه من بين 120 مقعدا في الكنيست، يتألف الائتلاف الحكومي الحالي من عدد كبير من الأعضاء الأرثوذكس والحريديم.

وهؤلاء هم أكثر جرأة من أي وقت مضى في الضغط من أجل تمرير التشريعات التي تعزز نظرتهم الدينية للعالم.

وفي السنوات الأخيرة تصاعدت اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على الممتلكات والمقدسات الكنسية كان آخرها الاعتداء على كنيسة الجثمانية الأحد الماضي، فضلا عن التضييق على المسيحيين في ممارسة شعائرهم.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الكنيست إسرائيل مشروع قانون المسيحيون في فلسطين الدين المسيحي

حماس تندد بمنع إسرائيل مسيحيي غزة من ممارسة شعائرهم

الحكومة الإسرائيلية تؤجل المصادقة على قانون تفضيل اليهود