الصين تعتزم إنشاء مشروع اقتصادي في مصر بقيمة ملياري دولار

الخميس 23 مارس 2023 12:48 م

ناقش رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مع مسؤولي شركتي "تيدا" و"شين شينج" الصينيتين مشروعا لإنتاج مواسير الزهر وصناعة الصلب في مصر باستثمارات تبلغ نحو ملياري دولار في منطقة "تيدا للتعاون" الواقعة ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك في اجتماع بالعاصمة القاهرة بحضور رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، ورئيس شركة "تيدا مصر وأفريقيا" ليو آيمن، ورئيس شركة "شين شينج"، هي كيجو، ومسؤولين آخرين، بحسب بيان للحكومة.

وقال وليد جمال الدين، إن شركة "تيدا" الصينية، وهى أحد أهم المطورين الصناعيين بالهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قد نجحت في التفاوض لجذب عدد من الاستثمارات الصينية الجديدة إلى المنطقة.

وخلال الاجتماع، أعرب رئيس شركة "تيدا مصر وأفريقيا" عن شكره إلى وليد جمال الدين؛ لدعمه الدائم في تذليل أي عقبات تواجه الاستثمارات الصينية القائمة في نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وعرض هي كيجو، رئيس شركة "شين شينج" مشروع إنتاج مواسير الزهر والحديد الصلب، مشيرا إلى أن الشركة تعتزم استثمار 2 مليار دولار في مصر؛ لإنشاء مشروع مواسير حديد الدكتايل وصناعة الصلب على مساحة إجمالية 1.7 مليون متر مربع.

وأضاف: "من المتوقع أن يكون لها قيمة إنتاج سنوية حوالي 2.6 مليار دولار، كما أن المشروع سيوفر أكثر من 2100 فرصة عمل".

وأوضح كيجو، أن المرحلة الأولى تتضمن إنتاج مواسير حديد الزهر، باستثمارات حوالي 150 مليون دولار، ستقام على مساحة 250 ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية 250 ألف طن سنويا، وقيمة إنتاج سنوية تبلغ حوالي 1.2 مليار دولار أمريكي، فيما ستوظف 616 شخصا.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية، فستختص بصناعة الحديد الصلب، المخصص للتصدير، باستثمارات تبلغ نحو 1.8 مليار دولار، وذلك على مساحة 1.45 مليون متر مربع، بطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنويا، وقيمة إنتاج سنوية تبلغ حوالي 1.4 مليار دولار أمريكي، كما أنها ستوظف 1500 فرد، بحسب رئيس الشركة.

وتابع كيجو: "بانتهاء المرحلتين ستكون مصر مقرا رئيسيا لإنتاج مواسير الزهر، كما يمكنها تصديرها إلى الأسواق المجاورة".

يأتي المشروع في ظل ارتفاع ملحوظ في معدل التجارة بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.

وفي 12 مارس/آذار الجاري كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، عن زيادة قيمة التبادل التجاري مع الصين بنسبة ارتفاع قدرها 2.6% خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2022؛ لتصل إلى 14.9 مليار دولار، مقارنة بـ 14.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الصين مصطفى مدبولي منطقة تيدا قناة السويس شركة شين شينغ