عبداللهيان: قطر لعبت دورا مهما في الاتفاق النووي وتبادل الأسرى

الاثنين 27 مارس 2023 09:05 م

أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الإثنين، بالأدوار التي لعبتها الدوحة في مفاوضات الاتفاق النووي وملف تبادل الأسرى مع الولايات المتحدة.

وقال عبداللهيان، في تصريحات لقناة "الجزيرة: إن "قطر تسير دائما في الاتجاه الصحيح ولعبت دورا في مجال تبادل الأسرى والاتفاق النووي".

وأضاف: "تم اقتراح خطة في البرلمان الإيراني لوضع سقف للمفاوضات النووية"، محذرًا من أن "باب المفاوضات لن يبقى مفتوحًا إلى الأبد".

وشدد عبداللهيان على أن "إيران ملتزمة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتأتي التصريحات في وقت يجري فيه وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي زيارة رسمية إلى طهران.

والتقى الخليفي في وقت سابق من الإثنين، مع عبداللهيان، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، وبحث معهما سبل تعزيز العلاقات وقضايا إقليمية ودولية.

وسبق أن استضافت الدوحة محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة حول قضايا أبرزها الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، الموقّع بين إيران من جهة والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وطهران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.

وتطالب إيران بإغلاق ملف "الادعاءات" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع غير معلنة؛ تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة، في مايو/أيار 2018، بشكل أحادي من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت الأخيرة بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسين أميرعبد اللهيان الاتفاق النووي الإيراني قطر إيران

إيران: تحركات دولية للتوصل إلى صيغة أولية لاتفاق نووي