ولي العهد السعودي يهاتف رئيس وزراء العراق ويبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية

الاثنين 27 مارس 2023 10:39 م

هاتف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الإثنين رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وبحثا التعاون المتبادل في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية.

وأفاد بيان لمكتب السوداني بأنه "جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضاف البيان "تم التأكيد على مواصلة التعاون المتبادل، في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية والاستثمارية، ضمن إطار مجلس التنسيق العراقي السعودي، بما يسهم في الارتقاء بمستوى العلاقات، وتحقيق مصالح شعبي البلدين وتطلعاتهما في المزيد من الاستقرار والتنمية".

يأتي ذلك بعد أيام من زيارة رسمية أجراها وزير التجارة السعودي رئيس المجلس التنسيقي العراقي - السعودي، ماجد القصبي إلى العاصمة بغداد في 20 مارس/ آذار الجاري التقى خلالها رئيس الوزراء العراقي.

وأكد الجانبان خلال اللقاء ضرورة تطوير الشراكة بين البلدين في جميع القطاعات لا سيما الاقتصادية.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قد أجرى زيارة رسمية إلى العراق مطلع فبراير/ شباط الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع السوداني، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية.

ونهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال السفير العراقي لدى السعودية، إن الرياض وبغداد تعملان على تحقيق الاستقرار وإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل 2003 عبر العديد من الخطوات التي يتخذها المجلس التنسيقي المشترك.

واستأنفت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع بغداد، في ديسمبر/كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وتعززت العلاقات العراقية السعودية في السنوات الماضية، حيث اتفق البلدان في أبريل/نيسان 2021، على تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك يقدر رأس ماله بـ3 مليارات دولار إسهاماً من المملكة في تعزيز الاستثمارات بالعراق.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان ولي العهد السعودي محمد شياع السوداني العراق والسعودية العراق السعودية

الأولى منذ 40 عاما.. توقيع مذكرة تفاهم أمني بين العراق والسعودية

العراق يوافق على إبرام مذكرات تفاهم مع السعودية ومصر

معهد أمريكي: العلاقات الخليجية العراقية تبدأ بالازدهار.. السوداني يقطف الثمار ويتطلع للمزيد

بن سلمان وعمار الحكيم يبحثان علاقات السعودية والعراق وملفات إقليمية (صور)