بايدن يتعهد بإنفاق 690 مليون دولار لتعزيز الديمقراطية حول العالم

الأربعاء 29 مارس 2023 09:51 م

استهل الرئيس الأمريكي جو بايدن قمته الثانية للديمقراطية، الأربعاء، بتعهد بلاده بإنفاق 690 مليون دولار لتعزيز برامج الديمقراطية في أنحاء العالم.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية (لم تسمّه) قوله إن إدارة بايدن تعتزم اغتنام فرصة القمة التي تستمر يومين بهدف التركيز على جعل "التكنولوجيا تعمل لصالح الديمقراطية وليس ضدها".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعت 120 من قادة العالم لحضور القمة التي تعقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأضاف المسؤول مفضلا عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن "الولايات المتحدة تعهدت في بداية القمة بإنفاق 690 مليون دولار لتعزيز برامج الديمقراطية في أنحاء العالم".

ويركز التمويل الجديد على البرامج التي تدعم وسائل الإعلام الحرة والمستقلة ومكافحة الفساد وتعزيز حقوق الإنسان وتطوير التكنولوجيا التي تعمل على تحسين الديمقراطية ودعم انتخابات حرة ونزيهة، حسب المصدر نفسه.

وقال المسؤول إن "الإدارة توصلت أيضًا إلى اتفاق مع 10 دول أخرى بشأن المبادئ التوجيهية لكيفية استخدام الحكومات لتكنولوجيا المراقبة".

وشهد العالم 15 شهرًا مضطربة منذ القمة الأولى للديمقراطية في ديسمبر/ كانون أول 2021، إذ خرج العالم من جائحة كورونا، وشنت روسيا حربها ضد أوكرانيا، وتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين على خلفية زيادة النفوذ العسكري والاقتصادي للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها.

استضافت الولايات المتحدة القمة الأخيرة لوحدها، وجندت هذه المرة 4 مضيفين مشاركين - كوستاريكا وهولندا وكوريا الجنوبية وزامبيا - بعد أن انتقد سفراء من الصين وروسيا القمة الأولى، واتهموا بايدن بإحداث انقسام عالمي بعقلية الحرب الباردة.

ويترأس زعماء كل من الدول الخمس المضيفة جلسة عامة افتراضية خلال القمة، الأربعاء، وتمحورت جلسة الرئيس الأمريكي حول "استجابة الديمقراطيات للتحديات العالمية"، ودعي إليها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وتجمع جلسات العمل العديدة ومعظمها افتراضية، مسؤولين في المجتمع المدني لمناقشة التحديات المطروحة على الديمقراطية في أنحاء العالم، بما في ذلك في مجال التكنولوجيا، في حين يتهم الغربيون تطبيق "تيك توك" خصوصا بالعمل كأداة لبكين.

وتقول"فريدوم هاوس"، وهي مجموعة للأبحاث في مجال الديمقراطية تدعمها الحكومة الأميركية، إن العام 2022 شهد تراجعا للديمقراطية في جميع أنحاء العالم، بحسب ما جاء في تقريرها السنوي.


 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة الديمقراطية جو بايدن تعزيز الديمقراطية

تحليل: كيف يمكن لسياسة بايدن الخارجية أن تعزل أمريكا؟