سعوديون يشكرون «مرزوق الغانم» بعد تصديه لهجوم «لاريجاني» على المملكة

الاثنين 25 يناير 2016 01:01 ص

أشاد مواطنون سعوديون، بينهم إعلاميون وسياسيون ومشاهير، بتصدي «مرزوق الغانم»، رئيس مجلس الأمة الكويتي، للهجوم الذي شنه «علي لاريجاني»، رئيس مجلس الشورى الإيراني، على المملكة خلال مؤتمر «اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي» الذي انعقد، مؤخرا، في العاصمة العراقية بغداد.

وكان «لاريجاني» انتقد، في كلمته أمام المؤتمر، إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» المدان بـ<الإرهاب»، وأعرب عن أسفه لقطع رؤوس الأشخاص بسبب أفكارهم.

قبل أن يتصدى له «الغانم»، معربا عن رفضه للاتهامات التي وجهها «لاريجاني» للمملكة، قائلا: «أود أن أوضح أننا حضرنا هنا لنتعاون ونتعاضد ونقرب من وجهات النظر وأنا أسجل اعتراضي على ما جاء في كلمة د.علي لاريجانى فيما حدث في المملكة العربية السعودية، وأعتبره تدخلا في شؤون السعودية».

وأضاف: «إذا كانت المملكة غير موجودة في هذا الاجتماع فأنا شخصيا والوفد الكويتي نمثل المملكة العربية السعودية». (شاهد)

موقف «الغانم» لاقى استحسانا واسعا من قبل ناشطين سعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث أعرب الكثير منهم عن امتنانهم لرئيس مجلس الأمة الكويتي عبر وسمي «#شكرا_مرزوق_الغانم» و «مرزوق_الغانم_يمثلني» اللذين تم تدشينهما على موقع «تويتر».

ومن هؤلاء «عبد الرحمن بن مساعد»، رئيس نادي الهلال السعودي السابق، الذي غرد قائلا: «شكرا مرزوق الغانم.. موقف كريم من أخ كريم يمثل بلدا كريما.. لا يستغرب الطيب من معدنه.. نستغرب لو حدث غير ذلك».

وقارن السعودي «سليمان الدوسري»، رئيس تحرير صحيفة «الشرق الأوسط»، بين المواقف السياسية لـ«الغانم» والنائب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، «عبد الحميد دشتي»، قائلا: «فرق بين النائب الوطني (يقصد الغانم) الذي يعمل لمصلحة بلاده، وبين النائب (يقصد دشتي) الذي ينسحب من البرلمان لمصلحة إيران وضد بلاده!».

أما السعودي، «عبد الله الصبان»، فقال: «مرزوق الغانم رئيس الوفد الكويتي يلجم الوفد الإيراني لصالح السعوديه بيض الله وجهك كفو رجل بألف رجل»، مضيفا: «التاريخ لا ينسى مواقف الرجال أمثالك، فعلا أنت تمثلنا وخير من يمثلنا، #شكرا_مرزوق_الغانم».

ونشر الإعلامي السعودي «علي الظفيري» فيديو كلمة «الغانم» وعلق عليها قائلا: «رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، معترضا على حديث لاريجاني، موقف نبيل وقبله موقف المحامي الكويتي الحميدي السبيعي».

من جانبه، قال السياسي السعودي، «عبد الله الشايجي»: «#شكرا_مرزوق_الغانم صححت خطأ نواب قاطعوا جلسة مجلس الأمة احتجاجا على حكم محكمة أدان خلية إرهابية تعمل لصالح الحرس الثوري- ودعم المجلس #السعودية».

أما الناشط السعودي الشهير، «أبوشلاخ الليبرالي» فقال لـ«الغانم»: «بيّض الله وجهك.. وكل مواطن سعودي يقول #مرزوق_الغانم_يمثلني».

وقال الناشط السعودي «خالد العلكمي»: «ما زال ملالي وجنرالات دولة الشيطان (يقصد إيران) يتلقون  المزيد من الصفعات وآخرها من ابن الكويت الأصيل #مرزوق_الغانم_يمثلني».

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران ردا على قيام محتجين غاضبين من إعدام المملكة لـ«النمر» باقتحام سفارتها في طهران.

وساندت دول عربية وخليجية أخرى الموقف السعودي، معلنه عن إجراءات مختلفة تتعلق بخفض مستوى العلاقات مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت إيران مرزوق الغانم لاريجاني العلاقات السعودية الإيرانية

دبلوماسي أمريكي: إعدام «النمر» رسالة من الملك «سلمان» لخصومه في الداخل

فيديو.. «الجبير»: لا فرق بين «النمر» و«بن لادن» وكلاهما «إرهابي»

«روحاني»: السعودية لا يمكنها التغطية على جريمة إعدام «النمر» بقطع العلاقات معنا

تظاهرات لـ«الباسيج» في إيران وأخرى للشيعة في العراق احتجاجا على إعدام «النمر»

ردا على إعدام «النمر».. ميليشيات شيعية تفجر وتحرق 4 مساجد في العراق