بعد مقتل العصيبي.. إضراب عام في جميع المدن العربية بإسرائيل الأحد

السبت 1 أبريل 2023 08:51 م

أعلنت "لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية"، السبت، الإضراب العام في جميع المدن العربية بإسرائيل، الأحد؛ احتجاجا على مقتل الطبيب محمد العصيبي، برصاص الشرطة الإسرائيلية قرب المسجد الأقصى في مدينة القدس.

جاء ذلك، خلال اجتماع طارئ عقدته "لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية" (أعلى هيئة تمثيلية للفلسطينيين في إسرائيل)، وفق بيان صادر عن اللجنة.

وقُتل العصيبي، وهو من سكان بلدة "حورة" العربية في النقب (جنوب) برصاص الشرطة الإسرائيلية ليلة الجمعة/السبت، بالقرب من باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، بدعوى محاولة تنفيذ هجوم، وهو ما نفته عائلته واتهمت الشرطة "بقتله بدم بارد".

وأعلنت اللجنة أنه ردًا على مقتله، "سيعمّ إضراب عام وشامل كل المجتمع العربي يوم الأحد، على أن يشمل السلطات المحلية العربية، وجهاز التعليم العربي، باستثناء جهاز التعليم الخاص".

كما قررت "تنظيم وقفات احتجاجية في مختلف القرى والبلدات العربية في وقت لاحق السبت وخلال الأيام القريبة"، و"إقامة لجنة تحقيق خاصة في قضية إعدام الشهيد محمد العصيبي"، وفق البيان نفسه.

ودعت اللجنة إلى "تحويل جنازة الشهيد غدا  في بلدته حورة إلى مظاهرة جماهيرية حاشدة، ضد كل سياسات الاحتلال والقمع والتمييز العنصري".

وفي وقت سابق السبت، ادّعت الشرطة الإسرائيلية أن العصيبي "خطف سلاحًا من ضابط شرطة وحاول تنفيذ هجوم" قبل أن يتم قتله.

وفيما رفضت الشرطة الإفراج عن مقاطع فيديو وثقتها كاميرات المراقبة بالمنطقة، وقالت إن الحادث لم توثقه الكاميرات، أحصت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الخاصة 7 كاميرات على الأقل في المكان.

 



 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مقتل فلسطيني اضراب عام المسجد الأقصى