عائلات ضحايا 11 سبتمبر تعتزم الاحتجاج على لايف جولف الممولة سعوديا

السبت 1 أبريل 2023 09:58 م

تعتزم مجموعة من عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة إقامة فعالية في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا الأسبوع المقبل؛ احتجاجا على إقامة الموسم الثاني من مسابقات دوري لايف جولف (LIV Tour) الممولة من طرف صندوق الثروة السيادية السعودي.

وتنفي الرياض صحة اتهامات لها بالمسؤولية عن مشاركة سعوديين في هجمات بطائرات مدنية استهدفت مدينتي نيويورك وواشنطن الأمريكيتين في 11 سبتمبر/ أيلول2001، مما أودى بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص.

ورسميا، طلبت رئيسة منظمة "عائلات 11 سبتمبر المتحدة" تيري سترادا عقد اجتماع مع رئيس نادي أوجوستا الوطني للجولف في جورجيا (فريد ريدلي) قبل انطلاق بطولة الماسترز في الملعب الأسطوري الأسبوع المقبل، بحسب تقرير لنيك روبرتسون نشره موقع "ذا هيل" الأمريكي وترجمه "الخليج الجديد".

وقالت سترادا: "قال عدد لا يحصى من الأمريكيين إنهم لن ينسوا أبدا ما حدث في 11 سبتمبر، لكن تلك الكلمات لا معنى لها من دون أفعال.. لديك (ريدلي) القوة للوقوف مع مجتمع 11 سبتمبر (عائلات الضحايا) وإظهار أنك لم تنس (الضحايا) الأمريكيين.

وتابعت: القرار لك. آمل أن تفكر في طلبي للتحدث معك قبل البطولة حتى أُطلعك على الضرر المحتمل الناجم عن التطبيع مع السعودية بغض النظر عن مدى فائدة ذلك من الناحية المالية.

والعام الماضي، احتجت المجموعة نفسها على إقامة مسابقات لايف جولف على ملعب تابع للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (2017-2021) في ولاية نيوجيرسي، وكان ترامب مؤيدا صريحا للايف جولف الممولة سعوديا.

أموال "ملوثة بالدماء"

وحصل بعض أكبر نجوم الجولف على مئات الملايين من الدولارات لمغادرة مسابقات جمعية الجولف للمحترفين الأمريكية (PGA Tour) إلى لايف جولف. واعتبرت سترادا أن "أي أموال سعودية ملوثة بدماء 11 سبتمبر".

ووفقا لمنتقدين فإن لايف جولف أحد أكثر الأمثلة البارزة "للغسيل الرياضي"، أي استخدام الأحداث الرياضية الكبرى لصرف الانتباه عن سجل حقوق الإنسان السيئ لدولة ما ومحاولة تحسين صورتها، وفقا للتقرير.

ولتف إلى أن السعودية تواجه منذ سنوات تغطية إعلامية سلبية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة داخل قنصلية المملكة في تركيا عام 2018.

وتابع أن المملكة تمول لايف جولف  وغيرها من المشاريع الرياضية باهظة التكلفة في محاولة لتشتيت انتباه العالم عن سجلها في حقوق الإنسان ودور مسؤولين حكوميين في مساعدة الخاطفين الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر، وفقا للتقرير.

وفي 23 فبراير/ شباط الماضي، قرر القضاء الأمريكي ضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادية) كمتهم رئيسي في دعوى قضائية تتهم فيها جمعية الجولف للمحترفين الأمريكية لايف جولف بإغراء لاعبي الجمعية بالأموال لخرق عقودهم مما أضر بالدوري الأمريكي.

 

المصدر | نيك روبرتسون/ ذا هيل- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة جولف احتجاج عائلات هجمات 11 سبتمبر

بعد صفقة الجولف.. أسر ضحايا 11 سبتمبر يطالبون بمقابلة الرميان