بعد 4 أشهر من إطلاقه.. كويت سات 1 يلتقط أولى صوره

الاثنين 10 أبريل 2023 02:58 م

التقط القمر الاصطناعي الكويتي "كويت سات-1"، أولى صوره الخاصة بدولة الكويت من الفضاء، وذلك للمرة الأولى منذ انطلاقه مطلع العام الجاري.

ووفق فريق المشروع، فإن القمر الاصطناعي نجح في التقاط عدة صور للكويت ودمجها في موساييك، وذلك ليقدم منظرا جميلا للنصف الشرقي للبلاد من جزيرتي وربة وبوبيان ثم العاصمة وجزيرة فيلكا إلى حقل برقان والمنطقة الجنوبية للساحل، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكوتية "كونا" (رسمية).

ويمثل هذا الإنجاز الشبابي للمشروع الوطني لـ"كويت سات –1"، والذي هو بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS)، ثمرة جهود متواصلة وعمل دؤوب من قبل فريق متخصص من العلماء والمهندسين الكويتيين الشباب على مدار الثلاثة أشهر السابقة، وذلك من بعد إطلاق القمر في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

و"كويت سات -1" هو قمر اصطناعي نانومتري لمراقبة الأرض، تتمثل مهمته الأساسية في توفير بيانات دقيقة وموثوقة للعديد من القطاعات، بما في ذلك التخطيط العمراني والزراعي والرصد البيئي وإدارة الموارد الطبيعية.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kuwait Sat (@kuwaitsatspace)

ويحتوي القمر على كاميرا عالية الوضوح بقوة تفريق 39 مترًا، حيث يمكنه التقاط صور تتيح جمع معلومات قيمة لدعم التنمية المستدامة في الكويت.

وقال فريق المشروع الوطني إن "هذا الإنجاز يعتبر وسامًا على صدر كل شخص عمل في هذا المشروع الذي يعتبر مصدر إلهام لشباب الكويت في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".

وأضاف أن "هذا النجاح يشكل بداية جديدة لتعزيز مكانة الكويت في مجال الفضاء وتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية ويعزز القدرات البحثية والتطويرية للكويت في مجال علوم الفضاء والتكنولوجيا ويعكس التزام الدولة لتعزيز الابتكار والتطوير المستدام".

ويخطط فريق القمر الاصطناعي الكويتي الأول لإصدار المزيد من الصور للكويت من "كويت سات-1" في الأسابيع المقبلة، حيث سيتم تصوير المظاهر الطبيعية المتنوعة والنظم البيئية في الدولة، مثل السواحل والصحاري والمناطق الزراعية، وسيتم التعاون مع الباحثين والجهات الحكومية للاستفادة من الصور.

وكان القمر الاصطناعي الكويتي قد أطلق من قاعدة "كيب كانافيرال" بفلوريدا، واستخدم في إطلاقه صاروخ  من نوع "فالكون-9" تابع لـ"سبيس إكس" الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت كويت سات التقاط صور