الإيرادات نمت 3%.. 3 مليارات مستخدم نشط في منصات ميتا بالربع الأول من 2023

الخميس 27 أبريل 2023 08:43 ص

أعلنت شركة ميتا أن عدد مستخدمي منصاتها (فيسبوك، إنستجرام، واتساب، فيسبوك، وماسنجر) اقترب من 3 مليارات شخص يوميا حتى نهاية مارس/آذار الماضي، بينما تجاوزت الإيرادات 28.6 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023.

وأظهرت نتائج التقرير الربعي الأولي أن إيرادات ميتا زادت بنسبة 3% لتتجاوز 28.6 مليار دولار.

وبلغت أرباح الشركة 5.7 مليار دولار، أو ما يعادل 2.2 دولار للسهم عن الفترة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2022، وهي أقل بنسبة 19% عما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي التي كانت 7.4 مليار دولار، متأثرة برسوم إعادة الهيكلة.

وكانت ميتا قد أعلنت عن عمليات تسريح جماعي لأول مرة في 2022، وتبعتها جولة ثانية من تخفيض العمالة في مارس/آذار الماضي.

وفي مارس/آذار الماضي ألغت الشركة 10 آلاف وظيفة إضافية، بعد موجة أولى شملت صرف 11 ألف موظف مطلع نوفمبر/تشرين الثاني.

وبعد موجتي إلغاء الوظائف، ستكون شركة ميتا قد خفضت عدد موظفيها بنسبة 24%، في تحول مهم ومفاجئ لمجموعة لم تطلق يوما خطة اجتماعية منذ تأسيسها قبل 20 عاما.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرج في بيان الأربعاء إن "عمل الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي يقود إلى نتائج جيدة على صعيد التطبيقات والأعمال".

ومطلع أبريل/نيسان أطلقت شركة ميتا نموذجا للذكاء الاصطناعي يمكنه التعرف على العناصر داخل الصور، إلى جانب مجموعة بيانات من التعليقات التوضيحية على الصور قالت إنها الأكبر من نوعها على الإطلاق.

وقال قسم الأبحاث في الشركة في منشور حينها إن نموذجها المعروف باسم "نموذج تقسيم أي شيء"، أو "إس.إيه.إم"، يمكنه تحديد العناصر الموجودة في الصور ومقاطع الفيديو حتى إذا لم يكن قد تعامل مع تلك العناصر خلال تدريبه.

وتستخدم ميتا داخليا تقنية مشابهة لنموذج "إس.إيه.إم" لمهام مثل وضع علامات على الصور ومراجعة المحتوى المحظور وتحديد المنشورات التي يتم ترشيحها لمستخدمي فيسبوك وانستجرام.

وتقول ميتا إنها تتوقع أن تحقق نتائج جيدة في الربع الثاني من العام الحالي، عند مستويات تتراوح بين 29 إلى 32 مليار دولار، فيما يتوقع محللون آلا تتجاوز الإيرادات 29.5 مليار دولار.

ورصدت ميتا قيام أكثر من 3 مليارات مستخدم بالدخول بشكل نشط يوميا لحساباتهم في فيسبوك وإنستجرام أو واتساب أو فيسبوك مسنجر.

وشهد حجم أعمال شركة ميتا تراجعا بنسبة 1% خلال عام 2022 بعدما بلغ 116.6 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

أرباح ميتا ميتا فيسبوك