إعلام عبري: عدد قتلى الجرائم داخل إسرائيل يتضاعف في عهد بن غفير

الأحد 30 أبريل 2023 01:19 م

كشفت صحيفة عبرية، الأحد، عن تفاقم ظاهرة العنف داخل المجتمع الإسرائيلي، منذ تولي إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي منصبه، موضحة أن "عدد القتلى جراء الجريمة خلال الشهور الـ4 الأولى من 2023 هو الأعلى منذ عقود".

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن عدد القتلى وصل في تلك الأشهر إلى 78، ليكون أكثر من ضعف عددهم في الفترة المماثلة من العام الماضي (34 قتيلا).

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالمعدل الحالي، قد يصل عدد القتلى في إسرائيل إلى حوالي 230 في السنة.

و"بن غفير" رئيس حزب "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية)، المتطرف، وتولى منصبه، الذي يمنحه سيطرة على الشرطة، ضمن حكومة يقودها بنيامين نتنياهو اليمينية التي تشكلت أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ومن بين القتلى خلال العام الجاري 60 عربيا (من فلسطيني عام 1948) مقابل 26 في نفس الفترة من العام الماضي، و16 يهوديًا مقابل 8، واثنان من الأجانب.

كما حدثت زيادة في عدد النساء المقتولات، لتصل إلى 11 منذ بداية العام (9 منهم نتيجة العنف الأسري)، مقارنة بخمسة في نفس الفترة من العام الماضي.

ووفق آخر إحصاء رسمي، صدر في أبريل/نيسان الجاري، يبلغ عدد السكان العرب 2.048 مليون نسمة يشكلون ما نسبته 21% من إجمالي سكان إسرائيل البالغ عددهم9.727 مليون نسمة.

وفي 2022، وقعت 104 جرائم قتل في المجتمع العربي، تم حل 24 منها فقط، مقارنة بحل 24 جريمة قتل في المجتمع اليهودي من أصل 34 العام الماضي، وفق موقع "والا" العبري.

ويتهم عرب في إسرائيل، بمن في ذلك نواب بالكنيست (البرلمان)، الشرطة الإسرائيلية بالتقاعس عن ملاحقة العصابات المنظمة وغض الطرف عن انتشار السلاح غير المرخص.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل بن غفير جرائم وزير الأمن القومي

بن غفير يضع شروطه للتصالح مع نتنياهو.. ما هي؟

الاتحاد الأوروبي يلغي حفلا بسفارته في إسرائيل لمشاركة "بن غفير"

587 قتيلا عربيا حصيلة الجرائم داخل إسرائيل منذ 2018.. واتهامات لشرطة الاحتلال بالتقاعس