الرواق السعودي يثير تفاعلا واسعا على المنصات.. فهل أزيل الرواق العثماني؟ (فيديو)

الأحد 21 مايو 2023 10:33 م

أثار إطلاق مشروع "الرواق السعودي" في المسجد الحرام تفاعلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وأعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الأحد، عن صدور الموافقة بإطلاق تسمية (الرواق السعودي) على مبنى مشروع توسعة المطاف بالمسجد الحرام، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال السديس: "إن الرواق السعودي الذي يتضمن مشروع توسعة المطاف خلف الرواق العباسي، ويحيط به وبصحن الكعبة المشرفة، أتى حين أمر الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز ببناء توسعة للمسجد الحرام لاستيعاب أعداد الحجاج المتزايدة".

وأشار إلى أن العمل بدأ عليه في عهد الملك سعود عام 1375هـ/1955م، واستمر بناؤه في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد، ليستكمل تطويره في عهد الملك فهد والملك عبدالله، وحتى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأضاف السديس أن الرواق السعودي يحيط بالرواق العباسي ليكون مكملًا له، مع تميزه بمساحة أوسع لم يشهدها المسجد الحرام من قبل، حيث يتكون من 4 أدوار وهي الدور الأرضي، والدور الأول والدور الثاني "الميزانين"، والسطح وأصبحت الطاقة الاستيعابية للرواق السعودي (287.000) مصلٍ، و107.000 طواف في الساعة بالرواق وصحن المطاف.

وأوضح أن الرواق السعودي يوفر مساحات أوسع للطائفين والمصلين، وفق معايير هندسية عالية الجودة والدقة، كما يمتاز بتوافر جميع الخدمات التقنية والخدمية وأنظمة الصوت والإنارة، التي تسهم في تهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة لضيوف الرحمن.

وتفاعل جمهور مواقع التواصل الاجتماعي على نحو واسع مع الموضوع إذ تصدر وسم "الرواق السعودي" منصة "تويتر" في المملكة.

وأشاد مغردون بالخطوة واعتبروها مهمة في إطار تطوير المسجد وتهدف إلى زيادة أعداد المعتمرين والحجاج.

في المقابل انتقد مغردون المشروع وأشاروا إلى إزالة تسمية الرواق العثماني في المسجد الحرام وإطلاق الرواق السعودي بدلا منه، فيما اعتبر آخرون الأمر يحمل طمسا لمعالم إسلامية تاريخية في المسجد.

لكن مغردون آخرون ردوا على ذلك بالقول إن الرواق العثماني ما زال موجودا بنفس مسماه.

وأشاروا إلى أن الرواق العثماني ليس له علاقة بالدولة العثمانية إنما جاء نسبة للصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه.

والرواق العثماني من أهم المعالم الإسلامية التاريخية في المسجد الحرام وهو على شكل أعمدة أسطوانية مشغولة بالألوان والزخارف الملفتة لانتباه الناظرين، وسمى بهذا الاسم نسبة للخليفة الثالث عثمان بن عفان الذي بني في عهده.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الرواق السعودي السعودية تريند السعودية المسجد الحرام الرواق العثماني