بيع الأهلي.. اقتراح رياضي للمساعدة على جلب الدولار في مصر

الاثنين 22 مايو 2023 09:56 م

أثارت دعوة إعلامي مصري لطرح النادي الأهلي للبيع، الكثير من الجدل والمخاوف مما قد يطال القلعة الحمراء من عمليات تفريط في أصول وممتلكات مصر العامة، والتي تجري على قدم وساق وفقا لبرنامج إقراض صندوق النقد الدولي لحكومة القاهرة، وبدعوى إنقاذ البلاد من أزماتها المالية والاقتصادية.

وقدم الإعلامي الرياضي المصري مهيب عبدالهادي، دعوة عبر فضائية "إم بي سي مصر"، طالب فيها بطرح الأندية المصرية الحكومية للبيع وخاصة النادي الأهلي، صاحب التاريخ والبطولات والقيمة التسويقية العالية، بعنوان مساعدة البلاد في أزمتها مع العملات الصعبة.

وتعاني مصر من شح في الدولار، وتراجع في الاستثمارات الخارجية، وعجزا عن توفير العملة الصعبة لتلبية متطلبات استيراد السلع الاستراتيجية، ما دفع الحكومة إلى مواصلة الاستدانة وطرح نحو 40 شركة حكومية بالبورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، منذ آذار/ مارس الماضي.

وهو ما جاء في إطاره حديث مهيب، الذي قال عبر برنامجه "اللعيب": "لو طرحنا أسهم الأهلي للبيع سنحصل على أكثر من ملياري دولار"، ضاربا المثل بأندية أوروبية جرى بيعها، لافتا إلى وجود عرض قطري وآخر إنجليزي لبيع "مانشستر يونايتد" الإنجليزي بـ6.5 مليار جنيه إسترليني.

ودعا وزير الرياضة المصري إلى تعديل القوانين، مخاطبا إياه بالقول: "عدل القوانين وهات فلوس للبلد مليارات الدولارات"، مضيفا أنه "إذا لم تدخل كرة القدم الاستثمار فإن المسؤولين عليها فاشلون"، مؤكدا أن اقتصاد البرازيل قائم على كرة القدم.

وطالب مهيب، بـ"تفعيل شركات الكرة"، مؤكدا أن "الكرة أصبحت استثمارا، والأندية الشعبية بلا استثمار، والمستثمر سيدفع في شراء النادي وسيقوم بعمل تدعيم يؤدي إلى النجاح في أفريقيا، ولذا فإننا نحتاج إلى ثلاثة أندية مثل بيراميدز".

 دعوة مهيب، لاقت قبولا من رجل الأعمال والملياردير نجيب ساويرس، الذي قال عبر تويتر: "العالم كله عامل كدة (هكذا)، والأندية العالمية كلها لها ملاك، وجمهور الأهلي كبير ويقدر يشتري النادي في طرح عام".

لكن ساويرس، أحد مشجعي الأهلي، ورغم موافقته على فكرة الطرح اشترط أمرا هاما لدى الملايين من عشاق النادي، حيث طالب في حالة طرح الأهلي للبيع بـ"استقلالية النادي وعدم التدخل في إدارته من أي جهة".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأهلي نجيب ساويرس مهيب عبدالهادي

بهدفين لهدف.. فوز ضعيف للأهلي على الوداد بذهاب أبطال أفريقيا (فيديو)