وسط مظاهرات.. الكنيست يقر الموازنة بمخصصات واسعة لليهود المتشددين والمستوطنات

الأربعاء 24 مايو 2023 11:37 ص

أقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، موازنة 2023-2024، مما يتيح متنفسا سياسيا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وسط تظاهر آلاف الإسرائيليين في القدس؛ احتجاجاً على تخصيص إعانات مالية كبيرة لليهود المتشددين في الموازنة، متّهمين الائتلاف الحاكم بـ"نهب" أموال الدولة.

جاء ذلك بعد أشهر من الاحتجاجات غير المسبوقة الرافضة لخطط تعديلات قضائية تبناها ائتلافه الديني القومي.

وذكر الكنيست في بيان الأربعاء، أنه تمت المصادقة بالقراءة النهائية على حزمة إنفاق تبلغ 484 مليار شيقل (131 مليار دولار) لهذا العام، و514 مليار شيقل (139 مليار دولار) للعام المقبل، وذلك بأغلبية 64 صوتا مقابل 56.

ورحب نتنياهو باعتماد مشروع الموازنة، ونشر صورة على "تويتر" لأعضاء الكنيست، وقال: "شكراً لكم جميعاً".

وقبيل التصويت، دافع نتنياهو عن "ميزانية مسؤولة"، مخاطباً شركاءه في الائتلاف الحاكم الذي يضمّ أحزاباً يمينية، ويمينية متطرفة، وأخرى يهودية متشددة.

وقال نتنياهو: "نقر ميزانية مسؤولة تحترم الإطار المالي، وهو ما أشادت به وكالات التصنيف الائتماني".

وتمكنت حكومة نتنياهو من تمرير الموازنة، في خطوة يتوقع أن تحقق بعض الاستقرار في ائتلافه الحاكم وتمهد الطريق أمامه للمضي قدما في أجندته الدينية المؤيدة للاستيطان.

ورغم الهدوء الذي يمكن أن توفره الموازنة الجديدة لنتنياهو داخل الائتلاف، الذي يضم أحزابا دينية وقومية متطرفة، في الحكومة الأكثر تشددا على الإطلاق في تاريخ إسرائيل، تشير التوقعات أيضا إلى إمكانية أن يؤدي ذلك إلى تعميق الانقسامات في إسرائيل.

ووجه معارضو نتنياهو اتهامات لرئيس الوزراء بالانصياع لحلفائه المتشددين بتوجيه مزيد من الإنفاق على البرامج الدينية التي يعتبرونها غير مفيدة للاقتصاد والمجتمع بشكل عام.

وتواصلت النقاشات طوال الليل، لتتم المصادقة في النهاية على موازنة العامين بأغلبية 64 صوتا، فجر الأربعاء، وذلك بعد أسابيع من المفاوضات المتوترة بين نتنياهو والأحزاب المشاركة في ائتلافه.

وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بعد التصويت: "حصلنا على الأدوات، سنشمر عن سواعدنا وسنشرع في العمل".

وتعرضت الموازنة الجديدة لانتقادات لتخصيصها ما يقرب من 4 مليارات دولار، في شكل صندوق تقديري، معظمها للأحزاب الدينية المتشددة والمؤيدة للاستيطان.

وتنص أيضا على زيادة مثيرة للجدل لرواتب رجال الدين للدراسة بدوام كامل في المعاهد الدينية بدلا من العمل أو الخدمة في الجيش، وهو أمر إلزامي لمعظم الذكور العلمانيين.

كما تضمنت أيضا زيادة مخصصات المدارس الدينية المتطرفة، والتي تواجه انتقادات واسعة النطاق لعدم تعليمها الطلاب مهارات مثل الرياضيات واللغة الإنكليزية التي تمثل شرطا في بيئة العمل الحديث.

وأقرت الموازنة أيضا تخصيص عشرات الملايين من الدولارات للأحزاب المتشددة المؤيدة للمستوطنين للترويج لمشروعاتها عبر الوزارات التي يسيطر عليها المتشددون.

وأعرب سموتريتش، وهو أحد قادة المستوطنين، عن أمله في مضاعفة عدد المستوطنين في الضفة الغربية خلال السنوات المقبلة.

وأدى تشكيل الحكومة وجدول أعمالها إلى انقسام عميق في البلاد؛ وأثار غضب آلاف الإسرائيليين الذين نزلوا الثلاثاء، إلى شوارع القدس، واتّجهوا في مسيرة احتجاجية إلى مقرّ الكنيست.

ورفع المتظاهرون الأعلام الإسرائيلية، متّهمين الحكومة، وهي واحدة من الأكثر يمينية في تاريخ البلاد، بـ"نهب" أموال الدولة.

وجرت التظاهرة بدعوة من الحركة التي نظّمت منذ يناير/كانون الثاني تظاهرات أسبوعية شارك فيها عشرات آلاف المحتجّين على مشروع تصفه الحكومة بأنه "إصلاح قضائي" مثير للجدل.

ووصف زعيم المعارضة يائير لابيد الميزانية المطروحة على التصويت بأنها "مدمرة"، لأنها تمنح أموالاً لمؤسّسات يهودية متشددة، مما يغني هذه المؤسسات عن المشاركة بشكل أكبر في الاقتصاد.

وأضاف لابيد: "هذه ميزانية تشجع الناس على عدم متابعة التعليم العالي، وعلى عدم العمل أو إعالة أطفالهم مالياً".

وحسب زعيم المعارضة، فإن مشروع الموازنة لا يوفر "محركاً للنمو، ولا يؤمّن علاجاً لارتفاع تكاليف المعيشة، بل هو مجرد ابتزاز لا نهاية له".

كما عبر آخرون في المعارضة عن غضبهم من تخصيص مئات الملايين من الشواكل للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، التي يطالب بها الفلسطينيون من أجل إقامة دولتهم المستقبلية.

في المقابل، قال منتقدون إن مثل هذا الإنفاق يأتي على حساب المصالح الإسرائيلية الأوسع.

وجاءت الاحتجاجات على الموازنة، بعد أشهر من احتجاجات شعبية حاشدة على سلسلة من المقترحات قدمتها حكومة نتنياهو لإصلاح النظام القضائي في البلاد.

وقال مؤيدو الإصلاحات إن هذه الإجراءات ضرورية لكبح جماح المحكمة العليا، لكن منتقديها قالوا إن الخطة ستدمر نظام الضوابط والتوازنات في البلاد وتعرض الديمقراطية الإسرائيلية للخطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميزانية إسرائيل المعارضة الإسرائيلية نتنياهو الكنيست

بعد مظاهرات أمام منزل وزير العدل.. الشرطة الإسرائيلية تواجه جنود الاحتياط بالغاز وتعتقل 6 (فيديو)