النقد الدولي: الإصلاحات ثروة فعلية لدول الخليج

الأربعاء 24 مايو 2023 09:26 م

أشادت، مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، بالإصلاحات التي تتبناها بلدان الخليج، واصفة إياها بأنها "ثروة فعلية" لدولها.

وقالت كريستالينا، خلال جلسة مشتركة مع وزيري المالية السعودي محمد الجدعان والقطري علي الكواري، الأربعاء، في منتدى قطر الاقتصادي بالدوحة، إن "منطقة الخليج تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي على عدة صعد، أولها يتعلق بأمن الطاقة، حيث تدخلت لتهدئة الأسواق عقب الحرب الروسية الأوكرانية"، حسبما أورد موقع "اقتصاد الشرق".

وأضافت أن الدور الثاني "نابع ممّا نراه من تصميم مميز لدى دول الخليج على القيام بالإصلاحات، ومستهدفات الرؤى المستقبلية، وبناء منصات ثابتة للأيام القادمة، تقوم بشكل أساسي على القطاع غير النفطي الذي نتوقع أن ينمو 4.2% هذا العام".

وأشادت مديرة صندوق النقد الدولي بالاستقرار المالي في أسواق المنطقة، قائلة: "شهدنا مصارف الخليج تتصرف بمسؤولية مع أزمة السيولة، وتتكيّف مع الصدمات، ما جعلها بمنأى عن الأحداث (إفلاسات البنوك) التي شهدتها أسواق أمريكا وأوروبا".

وبدوره، أشار وزير المالية السعودي إلى أن "دول الخليج عموماً، والمملكة خصوصاً، تأخذ طريق الإصلاح والتنويع الاقتصادي على محمل الجد"، مؤكداً أن "هذا المسار لن يتوقف في 2030، موعد تحقيق أهداف الرؤية التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بل هو عمل مستمر".

وشدد الجدعان على "دور الشركات والمستثمرين في قيادة عجلة تطور الاقتصاد"، مضيفا: "إذا فشلنا بإشراك القطاع الخاص الأكثر فاعلية من الحكومة، فمن الصعب أن نحقق برنامج التنويع وفق رؤية 2030".

كما أشاد الوزير السعودي بإنفاق دول الخليج "بحكمة"؛ من خلال التركيز على القطاعات التي تولّد وظائف ونمواً أكثر استدامة "من دون أن تحتاج لدعم مالي كبير من الحكومة".

وأمس الثلاثاء، انطلقت أعمال النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع شركة بلومبرج الإعلامية، بحضور أكثر من 32 وفداً رسمياً من دول العالم، وألفي مشارك من داخل قطر وخارجها، وتستمر أعماله إلى يوم غد الخميس.

وتسلط نسخة هذا العام الضوء على أحدث التوجهات في مجالات التمويل والطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا ودورها في دفع عجلة النمو المستقبلي.

المصدر | الخليج الجديد + اقتصاد الشرق

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي دول الخليج منتدى قطر الاقتصادي الدوحة

عبر الاستثمار والضرائب.. صندوق النقد الدولي يشيد بتنويع اقتصادات الخليج

واشنطن بوست: الصعود الصاروخي لدول الخليج يعيد تشكيل العالم

الإصلاحات في دول مجلس التعاون الخليجي تظهر تأثيراً كبيراً.. كيف؟