تفاعل واسع مع عودة العلاقات السعودية الكندية.. فمن الذي فرض شروطه؟

الخميس 25 مايو 2023 02:04 م

أثارت عودة العلاقات السعودية الكندية بعد انقطاعها لنحو 5 سنوات جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بين من اعتبر أن المملكة انتصرت وفرضت شروطها على أوتاوا وبين ما أشار إلى أن الأخيرة لم تستجب لمطالب الرياض.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إنه "تقرر إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا إلى وضعها السابق".

وأوضحت أن القرار جاء "في ضوء ما تم بحثه بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو".

وفي أغسطس/ آب قطعت السعودية علاقاتها مع كندا ردا على تغريدة لوزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند عبر "تويتر" بشأن الأوضاع الحقوقية في المملكة، عقب اعتقال الرياض الناشطة في مجال حقوق الإنسان سمر بدوي.

وآنذاك اتهمت السعودية كندا بالتدخل في شؤونها الداخلية، واستدعت سفيرها من أوتاوا، وطردت السفير الكندي لديها، وأعلنت عن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية وقف رحلاتها الجوية من وإلى مدينة تورنتو الكندية، وقررت ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج (قرابة 17 ألف شخص) مع أسرهم إلى دول أخرى.

وحينها رفضت كندا التراجع عن موقفها، مؤكدة أنها ستدافع دائما عن حقوق الإنسان حول العالم.

وعقب إعلان الرياض عن عودة العلاقات مع أوتاوا، تفاعل ناشطو منصات التواصل الاجتماعي مع القضية وسط آراء متباينة.

واعتبر مؤيدون للنظام السعودي أن المملكة تمكنت من فرض شروطها على كندا، فيما أشار آخرون إلى أن الخطوة جاءت ضمن استراتيجية الرياض بتصفير الخلافات مع دول المنطقة.

من جهة أخرى اعتبر ناشطون أن السعودية أعادت العلاقات مع كندا رغم إصرار الأخيرة على موقفها بشأن دفاعها عن حقوق الإنسان ورفضها التراجع عنه، مشيرين إلى أن التغريدة التي تسببت بانقطاع العلاقات عام 2018 ما تزال موجودة ولم تحذف.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا حقوق الإنسان تريند السعودية العلاقات السعودية الكندية

عودة العلاقات بين السعودية وكندا.. ماذا تعني؟

ماذا وراء قرار السعودية إعادة العلاقات مع كندا؟

رسميا.. السعودية تستأنف رحلاتها الجوية إلى كندا في 2 ديسمبر