هروب مصارع مصري إلى أوروبا يثير جدلا واسعا

الخميس 25 مايو 2023 09:53 م

جاءت واقعة هروب المصارع المصري الشاب أحمد بغدودة، خلال تواجده في تونس للمشاركة في بطولة أفريقيا للمصارعة التي أقيمت الأسبوع الماضي، وبعد حصوله على الميدالية الفضية (المركز الثاني) في المصارعة الرومانية وزن 63 كيلوغراماً، لتثير جدلا واسعا في مصر والعالم العربي.

وفوجئت بعثة المنتخب المصري للمصارعة الموجودة في تونس، باختفاء بغدودة (22 عامًا) من مقر إقامتها، من دون معرفة الوجهة التي قصدها.

وحسب الاتحاد، فإن اللاعب طلب جواز سفره من رئيس البعثة بحجة إنهاء بعض الإجراءات الخاصة به قبل أن يغادر معسكر المنتخب، ويفاجئ الجميع أنه سافر إلى فرنسا، ليختفي أثره بعد ذلك.

وأصدر الاتحاد المصري للمصارعة بياناً حول الحادثة، مؤكدا فتح تحقيق عاجل في قضية هروبه واختفائه، ومعلنا اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تحفظ حقوقه كافة، بما يضمن استمرارية اللاعب بغدودة ضمن صفوف المنتخب المصري، وذلك وفقاً للوائح المنظمة لذلك.

وأوضح رئيس الاتحاد المصري للمصارعة اللواء عصام النوار، أن اللاعب بغدودة ذهب في آخر يوم من إقامة البعثة المصرية في تونس، لتحويل عملة نقدية بهدف شراء بعض الهدايا من السوق قبيل السفر، فقد كان مقرراً عودة البعثة إلى القاهرة فجر اليوم التالي.

وأضاف النوار أن اللاعب بغدودة عاد إلى الفندق، وطلب جواز سفره بحجة إجراء تحويل عملة نقدية، وبعد نزوله لم يعد وفُقِد الاتصال به.

وتابع أن البعثة قامت بتحرير محضر أمني وإبلاغ السفارة المصرية في القاهرة وجميع الجهات المسؤولة بالحادثة، مشيراً إلى أنه بعد الكشف في غرفة اللاعب، تبيّن أن حقيبته موجودة لكنها لا تحتوي على جميع ملابسه ومتعلقاته الشخصية.

في المقابل، كشف فؤاد بغدودة والد اللاعب المصري في مقابلة تلفزيونية، إنه لا يعلم مكان ابنه حالياً، بينما كان آخر تواصل بينهما حين كان بأحد الفنادق في تونس، بعد حصوله على المركز الثاني في البطولة.

وتحدث والد بغدودة عن تعرض ابنه لما وصفها بضغوط وتظلمات، ومنها عدم حصوله على أي أتعاب مالية من الاتحاد لمدة سنة كاملة.

وأضاف بغدودة الأب، أن ابنه حصل على مكافأة الميدالية الفضية في تونس بقيمة 16 ألف جنيه (517 دولاراً)، تم خصم مبلغ 14 ألفاً و800 جنيه (478 دولاراً) كضرائب، وحصل أحمد منها على 1200 جنيه فقط (38 دولاراً)، على حد قوله.

وأوضح أن ابنه يملك تأشيرة "شينجن" منذ مارس/آذار الماضي، ولم يكن لديه أي نية للهروب من قبل، لكنه أشار إلى احتمالية تعرضه لضغوط أجبرته على ذلك وأهمها "المعاملة السيئة"، ومستنكراً وصفه بالهارب.

من جانبها، أوضحت مصلحة الضرائب المصرية الجدل الذي أُثير حول مكافأة بغدودة، مؤكدة أنه تم التواصل مع الاتحاد المصري للمصارعة بخصوص ذلك.

ونقلت مصلحة الضرائب توضيح الاتحاد المصري للمصارعة، أن اللاعب يتقاضى مبلغ 3 آلاف جنيه شهريا (97 دولاراً)، في حين أن مستحقات اللاعب هي مبلغ 18 ألف جنيه مصري (600 دولار تقريباً) عن 6 أشهر.

وأضافت أنه تم خصم 10% كضريبة كسب عمل، بالإضافة إلى 3% رسم تنمية طبقا للوائح وقوانين الدولة.

وأشارت إلى أن المبلغ المطلوب من اللاعب هو 13 ألف جنيه (430 دولاراً تقريباً) كرسوم انتقاله من مركز شباب (بيلا) للانضمام للمشروع القومي للموهبة، والتي كان على اللاعب وجوب سدادها قبل الانتقال، مشيرة إلى أنه تم تأجيلها لحين صرف مستحقاته المالية تيسيراً عليه.

وشنت وسائل إعلام مصرية هجومًا واسعًا على رئيس البعثة المصرية، وسأل البعض عن أسباب احتجاز المسؤول هناك لجوازات سفر اللاعبين.

فيما قال الصحفي الرياضي محمد مندور، إن فرنسا تحضر منتخبًا قويًا في اللعبة، وهي انتدبت العديد من اللاعبين صغار السن خارجها لمنحهم الجنسية، بغية تمثيلها في المحافل الأولمبية بلعبة المصارعة.

وأشار مندور إلى أن بغدودة قد يواجه بعض المشاكل الإدارية، بحال أراد الانضمام لمنتخب فرنسا، كون القوانين الموضوعة تمنع أي لاعب من تمثيل منتخب جديد، بحال سبق له ومثل منتخب بلاده، ما يحتم عليه اللعب كهاو لمدة عامين قبل هذه الخطوة، وفق ما تقتضيه القوانين الدولية للعبة.

وأوضح مندور، أن الواقعة ليست جديدة، حيث هرب قبل عدة أشهر، مصارع واعد في عمر الـ17 واسمه محمد عصام من مقر البعثة في إيطاليا كذلك في أغسطس/آب 2022، وسبقه لاعبون آخرون في السنوات السابقة.

ووصف مندور اتحاد المصارعة في مصر، بأنه واحد من أكثر الاتحادات الرياضية فسادًا، وفق تعبيره.

وتابع أن هذا الاتحاد لديه سوابق واتحاد رفع الأثقال، حيث لا يتقاضى اللاعبون فيهما رواتبهم بشكل كامل.

وأثارت حادثة بغدودة الجدل على منصات التواصل، حتى تصدر وسم باسمه قائمة الوسوم الأكثر تداولا في مصر، خلال الأيام الماضية، بين مؤيد لما أقدم عليه المصارع أحمد بغدودة، وبين رافض لتصرفه.

وأيد كثيرون تصرف بغدودة، رغم ما فيه إهانة للدولة المصرية.

ولفت آخرون إلى أن ما قام به المصارع الشاب كشف الكثير من الفساد الموجود في الرياضة المصرية.

كما انتقد ناشطون التعامل الإداري مع لاعبي منتخبات مصر، لاسيما بعد اقتطاع مبالغ كبيرة منهم دون وجه حق.

فيما انتقد آخرون هذا الموقف، لافتين إلى أن ما قام به بغدودة، يمثل خيانة للوطن، ويكشف عدم انتمائه له.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد بغدودة بغدودة لاعب مصري مصارع هروب لاعب مصر فرنسا

الهروب الرابع.. المصارعة المصرية تهدي كفاءاتها بالمجان لدول أخرى وتفرط بريادة أولمبية

وجه رسالة للسيسي.. المصارع المصري أحمد بغدودة يرفض وصفه بالهارب (فيديو)