تعاون تركي قطري لإقامة مدن سكنية شمالي سوريا.. وهدف بتوطين أكثر من مليون لاجئ

الجمعة 26 مايو 2023 09:15 ص

تكثف تركيا وقطر تعاونهما لإقامة مدن ومجمعات سكنية متكاملة، شمالي سوريا، لتكون مأوى للنازحين السوريين، واللاجئين الراغبين في العودة إلى البلاد.

وأعلن كل من صندوق قطر للتنمية، ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد"، الخميس، عن وضع حجر الأساس للمدينة، التي تستهدف إيواء 50 ألف شخص في مرحلتها الأولى، وتضم 5 آلاف شقة ومرافق عامة، ومسجداً ومركزاً تجارياً و3 مدارس ومركزاً صحياً.

وأوضح الصندوق أنه سيتم تطوير البنية التحتية للمدينة عبر إنشاء طرق وحدائق عامة وشبكة كهرباء وخزانات مياه، لتوفير سبل العيش الكريم للنازحين واللاجئين السوريين ودعم صمودهم.

وبين الصندوق أن تعاونه مع "أفاد" جزء من جهوده لدعم الشعب السوري، حيث كانت دولة قطر حريصة منذ بداية الأزمة السورية على الاستجابة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوري، انطلاقاً من إيمانها الثابت بحقهم في العيش الكريم.

وشملت المساعدات الضرورية التي قدمتها دولة قطر لتحسين سبل العيش للشعب السوري عدداً من المشاريع التي غطت قطاعات أساسية كالصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي، إضافة إلى المساعدات الإغاثية والشتوية.

منازل الطوب

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد تحدث، قبل ساعات، عن إنشاء منازل طوب في الشمال السوري، بدعم قطري، قائلا إن حكومته بدأت في إرسال 500 ألف لاجئ إلى هذه البيوت، مشيرا إلى أن عملية البناء مستمرة لتوطين نحو مليون لاجئ سوري.

والأربعاء الماضي، وضع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو حجر الأساس لمشروع وحدات سكنية لصالح اللاجئين السوريين في مدينة جرابلس شمالي سوريا بتعاون تركي قطري.

وتتوزع الوحدات السكنية على 9 مناطق مختلفة، وتتألف من نحو 240 ألف وحدة سكنية، يستفيد منها نحو مليون لاجئ في تركيا من المقرر أن يعودوا إلى سوريا.

وقال صويلو إن 5 آلاف مسكن، بدأ العمل على إنشائها ضمن المرحلة الأولى من المشروع، وستُسلم قبل انتهاء العام الحالي 2023.

وتنقسم الوحدات السكنية إلى 3 مساحات، شقق بمساحة 60 متراً مربعاً، وشقق بمساحة 80 متراً مربعاً، وأخرى بمساحة 100 متر مربع.

وأشار إلى أن المشاريع لن تقتصر على وحدات سكنية، بل "هو مشروع متكامل يضم مناطق زراعية ومنشآت صناعية وتجارية، إضافة إلى إنشاء بنى تحتية".

وخلال افتتاح المشروع وجه وزير الداخلية التركي شكراً لأمير دولة قطر الشيخ تميم آل ثاني، والرئيس رجب طيب أردوغان، "لأن لهما دوراً رائداً في تنفيذ هذا المشروع الإنساني الكبير".

وكان الصندوق القطري وقع، مطلع أبريل/نيسان الماضي، اتفاقية مع "أفاد"، لدعم مشروع إنشاء مدينة متكاملة في شمالي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لاجئون سوريون مدن سكنية شمالي سوريا العلاقات القطرية التركية قطر

أردوغان أم كليتشدار أوغلو؟.. الأتراك يحسمون الأحد أشرس انتخابات رئاسية (تقرير مقدمة)

الهلال الأحمر القطري يفتتح قرى سكنية لإيواء النازحين في الشمال السوري