قادر على الوصول لتل أبيب.. أمريكا وفرنسا تنددان بصاروخ إيران الباليستي الجديد

الجمعة 26 مايو 2023 09:52 ص

اعتبرت الولايات المتحدة وفرنسا أن إعلان إيران اختبار صاروخ باليستي بمدى 2000 كم يشكل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي، متهمين طهران بانتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صادق على الاتفاق النووي الذي أُبرم عام 2015.

وبث التلفزيون الحكومي الإيراني، الخميس، بضعة ثوانٍ لما قال إنها عملية لإطلاق نسخة مطورة من الصاروخ الباليستي "خرمشهر4" بمدى يبلغ 2000 كيلومتر يحمل اسم "خيبر" ويمكنه حمل رأس حربي وزنه 1500 كيلوجرام.

وتقول إيران التي تمتلك أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط إن أسلحتها قادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة.

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني: "رسالتنا إلى أعداء إيران هي أننا سندافع عن البلاد وإنجازاتها. رسالتنا لأصدقائنا هي أننا نريد المساعدة في الاستقرار الإقليمي".

وتأتي التجرية الإيرانية بعد أيام من تهديد رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي  باحتمال اتخاذ إجراء ضد إيران، في الوقت الذي تتعثر فيه منذ سبتمبر/أيلول الماضي جهود القوى العالمية الست لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وسط مخاوف غربية متزايدة بشأن تقدم طهران النووي المتسارع.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم وزارة  الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، للصحفيين الخميس، إنّ تطوير إيران لصواريخ باليستية يشكّل تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي والدولي.

ميلر، أكد أنه رغم القيود التي فرضها المجتمع الدولي، فإنّ إيران "تواصل حيازة تكنولوجيات مرتبطة بالصواريخ الباليستية من مزودين أجانب، وإجراء اختبارات لصواريخ باليستية" في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

كما أضاف المتحدث أنّ "إيران مزودة بالسلاح النووي ستتحرك في شكل أكثر استفزازاً، لذا نحاول التحذير من امتلاك إيران سلاحاً نووياً مماثلاً".

من جهتها، اتهمت فرنسا، الخميس، إيران بانتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صادق على الاتفاق النووي الذي أُبرم عام 2015، بعد الاختبار الصاروخي.

إذ قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر، في إفادة صحفية: "هذه الأنشطة هي الأكثر إثارة للقلق في ضوء التوسع المتواصل للبرنامج النووي الإيراني".

ويدعو قرار مجلس الأمن رقم 2231 إيران إلى التوقف عن "أي نشاط" يتعلق بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية، لكن لغة القرار غامضة مما يتركه مجالاً للتأويل.                   

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صواريخ إيران صاروخ باليستي الجيش الايراني

لماذا تحولت العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي إلى عداء مفتوح؟

المجلس الأطلسي: "تدابير استباقية" سبيل أمريكا الوحيد لكسر التصعيد مع إيران

وكالة: الأنظمة الصاروخية قوة ردع أساسية بعيون قادة إيران من المحافظين