ميدفيديف: حرب أوكرانيا قد تستمر لعقود أو تدميرها بالنووي

الجمعة 26 مايو 2023 02:32 م

أعرب نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، عن قناعته بأن الصراع في أوكرانيا "قد يستمر لعقود"، في حال لم تحسمه روسيا بنصر حاسم على "النازية".

وأثار المسؤول الروسي مجدداً الجدل بتصريحات "نارية ومثيرة"، لم يغب عنها مرة أخرى التلويح باحتمال الانتقال لاستخدام أسلحة نووية.

ونقلت وكالات الإعلام الروسية، عن ميدفيديف خلال زيارة يقوم بها إلى فيتنام، قوله إن "الصراع الأوكراني قد يستمر لفترة طويلة، وربما لعقود".

وتابع: "هذا واقع جديد، وظروف جديدة للحياة.. ما دامت مثل هذه القوة موجودة، فستكون هناك، على سبيل المثال، 3 سنوات من الهدنة، وسنتان من الصراع، وسوف يعود الوضع إلى الاشتعال في كل مرة".

ورأى أن البديل الوحيد يكمن في "ضرورة التدمير الكامل لطبيعة القوة النازية في كييف".

وفي السياق ذاته، رأى ميدفيديف أن "أوروبا أصبحت مجنونة، وتحاول تأجيج الوضع بكل الطرق"، كما لم يستبعد أن تقدم الدول الأوروبية والولايات المتحدة على تزويد كييف بأسلحة نووية.

وكان ميدفيديف قال في يناير/كانون الثاني الماضي، إن حرباً نووية قد تشتعل في حالة هزيمة موسكو.

وقال المسؤول إن التطورات الجارية بما في ذلك قرار دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بتزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز (إف-16)، تظهر أن الغرب قد يتجه أيضاً إلى زج أسلحة نووية في المعركة، مشدداً على أنه "إذا حدث ذلك، فسوف يتعين على روسيا شن ضربة استباقية".

وزاد: "هذا يعني أن صاروخاً بشحنة نووية سوف يصل إليهم.. هذه قوانين حرب لا رجوع فيها".

وأوضح ميدفيديف أنه "عندما يتعلق الأمر بالأسلحة النووية، فسيكون من الضروري توجيه ضربة استباقية".

وكانت بريطانيا أعلنت في وقت سابق أنها ستزود كييف بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب، وهو ما اعتبرته موسكو تطوراً خطيراً.

اللافت أن ميدفيديف الذي دأب منذ اندلاع الأعمال القتالية في أوكرانيا على التلويح بحرب نووية، كان قد كتب أخيراً على قناته في شبكة "تليجرام" أن أوكرانيا "يمكن أن تختفي عن الخريطة نتيجة الصراع القائم حالياً".

ورجح أن يتم تقسيمها بين روسيا وبعض بلدان الاتحاد الأوروبي.

وكتب أن كييف تقف أمام سيناريوهين: "تفكك الجمهورية بعد هزيمة كييف، إما من خلال عملية تآكل بطيء نسبياً للدولة الأوكرانية، أو عبر انهيار فوري للدولة".

وأشار نائب رئيس مجلس الأمن، إلى أن "موسكو بحاجة إلى سيناريو ثالث لاختفاء أوكرانيا عن الخريطة"، يشتمل على انضمام سكان "المناطق المركزية وبعض المناطق الأخرى؛ ما يعني انتهاء الصراع تماماً، مع توافر ضمانات بعدم استئنافه مجدداً".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دميتري ميدفيديف روسيا أوكرانيا حرب أوكرانيا النووي الغرب أوروبا

بلومبرج: نقل الحرب الأوكرانية إلى داخل روسيا خطأ إستراتيجي سيدفع ثمنه العالم

اتهامات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا بالتخطيط لاستهداف محطة نووية

في تحد لروسيا.. أوكرانيا تقترب من صفقة نووية مع بلغاريا

ميدفيديف: لا بديل عن تدمير النظام الأوكراني سوى تمزيق الغرب لروسيا