ليبيا.. الدبيبة يبحث مع أعضاء لجنة 5+5 توحيد الجيش وإجراء الانتخابات

الاثنين 29 مايو 2023 04:07 م

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الإثنين، مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة "5+5 " الممثلين للمنطقة الغربية، مسألة إجراء الانتخابات وتوحيد الجيش.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم الدبيبة وأعضاء اللجنة بالعاصمة طرابلس، وفق بيان لحكومة الوحدة الليبية.

وتضم اللجنة العسكرية المشتركة 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب البلاد و5 من طرف قوات الجنرال خليفة حفتر في الشرق، يجرون حوارا منذ عامين لتوحيد المؤسسة العسكرية تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا؛ تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينهم في جنيف خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

ووفق البيان، "أطلع أعضاء اللجنة رئيس الوزراء بنتائج اجتماعهم الأسبوع الماضي (الأربعاء) مع مجموعة العمل الأمني المنبثقة عن مؤتمر برلين الذي عقد في العاصمة طرابلس".

وتضم مجموعة العمل الأمنية إلى جانب الأمم المتحدة، كلا من فرنسا وبريطانيا وتركيا وإيطاليا والاتحاد الأفريقي.

وعن ذلك، أكد الدبيبة دعمه لجهود لجنة 5+5 "في ملف توحيد المؤسسة العسكرية الليبية وتحقيق الأمن والاستقرار"، بحسب المصدر نفسه.

كما نقلت الحكومة عن رئيس الوزراء الليبي تأكيده على "دعمه العملية السياسية وصولاً إلى الاستحقاق الانتخابي".

وإضافة للحوار العسكري، ترعى البعثة الأممية أيضا حوارا سياسيا بهدف الوصول إلى انتخابات في 2023 تنهي أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومة كلّفها مجلس النواب (شرق) مطلع العام الماضي وحكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الدبيبة ليبيا الأزمة الليبية اللجنة العسكرية المشتركة 5+5

طالب بقوانين انتخابية توافقية.. عقيلة صالح: لا ينبغي لرئيس ليبيا أن يحمل جنسية دولة أخرى