قرغيزستان تعلن إفشال محاولة انقلاب.. وتتهم زعيمة حزب معارض بتدبيره

الثلاثاء 6 يونيو 2023 12:44 م

أعلنت قيرغيزستان، الثلاثاء، إحباط محاولة انقلابية كان يخطط لها من قبل مجموعة معارضة، واعتقال أكثر من 30 مشتبهًا في تورطهم بها، ما أثار القلق في روسيا.

وذكر جهاز الأمن القومي، في بيان، أن مجموعة كانت تخطط لانقلابها على السلطة من خلال "تنظيم أعمال شغب جماعية وعصيان بهدف استيلاءٍ عنيفٍ على السلطة لاحقًا"، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن متحدث باسم اللجنة.

ويتّهم الجهاز زعيمة حزب "المجلس الشعبي" غير الممثل في البرلمان بأنها الرأس المدبر في هذه المجموعة التي تضم أكثر من 100 شخص وبأنها نظمت "اجتماعات سرية لمناقشة خطط من أجل السيطرة على السلطة بالقوة"، ويؤكد أن المجموعة "كانت ستتلقى قريبا تمويلا من الخارج"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

وجرت الاعتقالات بعد أيام من زيارة قام بها رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال للبلاد، وأكد له خلالها الرئيس، صادير جاباروف، أن بلاده "مستعدة للعمل يداً بيد مع الاتحاد الأوروبي لحل المشكلات المشتركة وتعزيز الحوار وإيجاد حلول مستدامة".

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية الإثنين مسلحين يقومون بتوقيفات. وفي المساء، أكدت وكالة الأنباء الرسمية "قابار" أن جهاز الأمن القومي يجري اعتقالات، بدون أن تورد المزيد من التفاصيل.

وشهدت قرغيزستان، الجمهورية السوفياتية السابقة المتحالفة مع روسيا والتي تتقرب من الصين، أزمات سياسية متعاقبة مع 3 ثورات في 2005 و2010 و2020، منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وهذا ليس الإعلان الرسمي الأول من نوعه خلال الأعوام القليلة الماضية، ففي العام 2021، اعتقلت السلطات في قيرغيزستان النائب القرغيزي، باكتيبك جاتيجينوف، للاشتباه في التخطيط لانقلاب.

وفي روسيا، التي تعتبر قيرغيزستان حليقة أساسية لها، أثارت أصداء إفشال المحاولة الانقلابية المخطط لها القلق في الأوساط الروسية.

ووصف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، التقارير عن محاولة الانقلاب في قرغيزستان بأنها "مثيرة للقلق".

وأكد المسؤول الروسي أن "الكرملين يراقب الأخبار عن كثب"، لافتًا إلى أن "تلك الأنباء المزعجة تتوارد، إلا أنه ليس لديه معلومات أكثر تفصيلًا في الوقت الحالي".

يشار إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد في مايو/أيار الماضي، أن العلاقات بين بلاده وقرغيزستان متزايدة، معربًا عن ثقته في أن "هذا الاتجاه سيكتسب زخمًا".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

قرغزيستان روسيا دميتري بيسكوف انقلاب

توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين قرغيزستان وطاجيكستان