ملك البحرين يبحث مع «بوتين» تطوير العلاقات الثنائية وقضايا الإرهاب

الاثنين 8 فبراير 2016 09:02 ص

وصل ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، إلى روسيا في زيارة عمل أمس الأحد، ومن المقرر أن يعقد مباحثات مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في مدينة سوتشي اليوم الإثنين.

وسيبحث الزعيمان تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين وقضايا الإرهاب والأوضاع الإقليمية والدولية.

وتعد تلك الزيارة الثالثة لملك البحرين إلى روسيا، وكانت أول زياراته خلال عام 2008، وأعلن حينها خططا مستقبلية لتطوير العلاقات بين البلدين، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية الرسمية «سبوتنيك».

وكان ملك البحرين عين، السياسي والدبلوماسي البحريني، «أحمد الساعاتي»، العام الماضي سفيرا مفوضا فوق العادة إلى موسكو، وذلك خلال احتفال البحرين بمرور 25 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع روسيا في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال «الساعاتي» حينها إن هذه العلاقات «ممتدة منذ سنوات طويلة» مضيفا: «لدينا الآن ما لا يقل عن 500 خريج يتحدث اللغة الروسية بطلاقة وقد دشن الملك حمد بن عيسى العلاقات القوية مع روسيا عبر زيارتين قام بهما وأسس عبرهما علاقة شخصية مع الرئيس فلاديمير بوتين».

وأشاد الدبلوماسي البحريني بعمق علاقات دولته مع روسيا، قائلا: «البحرين قد تكون صغيرة بمساحتها الجغرافية أو عدد سكانها أو قوتها الاقتصادية ولكن موسكو تنظر إلى البحرين كثقلها السياسي ووجودها بهذا الموقع الاستراتيجي كمدخل للخليج وبوابة للشرق الأوسط بشكل عام وسنسعى لتدعيم هذه العلاقات وتطويرها خاصة وأننا في المنطقة العربية بمرحلة جديدة حيث نسعى لعلاقات متوازنة مع دول العالم وخاصة المنطقة الشرقية من العالم، روسيا والصين والهند وباكستان والصين واليابان».

يأتي هذا فيما نفى سفير مملكة البحرين لدى بريطانيا، الشيخ «فواز بن محمد آل خليفة»، ما نقل على لسانه من إحدى وكالات الأنباء عن مساهمة مملكة البحرين بقوات برية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين ملك البحرين بوتين روسيا سوتشي العلاقات البحرينية الروسية

الجامعة العربية: لا معلومات موثقة عن التدخل السعودي البري في سوريا

«بوتين» يلتقي ملك البحرين غدا في سوتشي

الكرملين: «بوتين» يجري مباحثات مع ملك البحرين في سوتشي الاثنين المقبل

الكرملين: زيارة مرتقبة لملك البحرين إلى روسيا

البحرين: تعاون خليجي لبناء نظام دفاع صاروخي

ملك البحرين يسلم «بوتين» «مفاتيح دمشق»

20 مشروعا مشتركا بين روسيا والبحرين بالمليارات

البحرين توقع اتفاقية بشأن تسليم المجرمين مع روسيا