«الجبير» في ضيافة «البشير»: شكرا على مواقفكم المساندة للمملكة

الاثنين 22 فبراير 2016 03:02 ص

استقبل الرئيس السوداني، «عمر البشير»، اليوم الإثنين، وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»؛ حيث بحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فيما أعرب الأخير عن امتنان بلاده لدولة السودان على مواقفها المساندة للمملكة.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) بإن «البشير» التقى «الجبير» في بيت الضيافة بالعامصة الخرطوم؛ و«بحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بما يخدم مصالح البلدين، فضلاً عن بحث ملفات التعاون المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي».

ولفتت إلى أن وزير الخارجية السعودي نقل رسالة شفهية من الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى نظيره السوداني «تتعلق بالعلاقات الثنائية، وأوجه التعاون المشترك».

وفي تصريحات صحيفة عقب اللقاء، أشاد «الجبير» بالعلاقات السودانية السعودية، ووصفها بـ«المتميزة» و«التاريخية»، متطرقا إلى أوجه التعاون المختلفة بين الدولتين.

وقال إن زيارته للخرطوم «تميزت بالايجابية لا سيما وأن المملكة تعتبر السودان دولة شقيقة»، مشيرا إلى وجود تطابق في وجهات النظر بين البلدين حول التحديات التي تواجه المنطقة.

ووجه وزير الخارجية السعودي الشكر إلى دولة السودان؛ بسبب مواقفها المساندة للمملكة، مشيرا في هذا الصدد إلى المشاركة السودانية في التحالف العربي، التي تقوده السعودية، ضد جماعة «الحوثي» في اليمن.

وأشار إلى أنه بحث مع «البشير» عددا من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الإقليمي، من بينها الأوضاع في فلسطين واليمن والصومال وسوريا.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور»، على عمق العلاقات السودانية السعودية، مبينا، في تصريحات صحفية، أن المباحثات بين «البشير» و«الجبير» كانت حول ملفات التعاون السياسي بين البلدين على مستوى العلاقات الثنائية والمستوى الاقليمي والدولي.

وجدد «غندور» موقف السودان الثابت والداعم للقضايا العربية في كافة المجالات، مبينا أن زيارة «الجبير» للخرطوم «تأتي في اطار العلاقات الأخوية بين السودان والسعودية وسعيهما المشترك لتعزيز هذه العلاقات».

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن «الجبير» وصل الخرطوم في زيارة رسمية للسودان تستغرق يوما واحدا.

وكان فى استقباله بمطار الخرطوم الدولى نظيره السوداني، والسفير السعودي لدى السودان «فيصل بن حامد معلا».

وخلال الفترة الأخيرة، اتخذت دولة السودان مواقف عدة مساندة للسياسات السعودية الخارجية.

إذ كانت الخرطوم في مقدمة الدول التي أعلنت المشاركة في التحالف العربي، التي تقوده السعودية، ضد جماعة «الحوثي» في اليمن.

وفي 4 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران على خلفية واقعة الاعتداء على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية.

وبدأت في الأيام الأخيرة، على ما يبدو، تتشكل ملامح دبلوماسية سعودية جديدة تقوم على مكافأة الدول المساندة للسياسات السعودية الخارجية، ومعاقبة المعرقلين لها.

وربما يأتي في هذا السيارة زيارة «الجبير» إلى السودان، اليوم، وإعلان السعودية، قبل أيام، عن مراجعة علاقاتها مع لبنان، وإلغاء دعمها المادي لجيشه وقوات أمنه.

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان الجبير البشير العلاقات السعودية السودانية

«البشير» يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية في السودان

الجيش السوداني يشارك في مناورات «رعد الشمال» برعاية السعودية

الاستثمارات السعودية تدفع السودان للتخلى عن إيران وتعزيز علاقاته مع المملكة

السودان يدير ظهره لحليفه الإيراني القديم من أجل الاستثمارات السعودية

السودان يعلن طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران تضامنا مع السعودية

«الجبير» يصل إلى جنوب إفريقيا

«الجبير» يزور كينيا وتنزانيا في ثاني جولاته الأفريقية خلال شهر

«الجبير» يلتقي رئيسي تنزانيا وأوغندا

الملك «سلمان» يلتقي «البشير» ورئيس وزراء قطر ورئيس البرلمان الكويتي

الملك «سلمان» يستقبل «البشير» في لقاء هو الثاني خلال شهر