الإمارات والبحرين تمنعان مواطنيهم من السفر للبنان وتخفضان بعثتهما الدبلوماسية

الثلاثاء 23 فبراير 2016 03:02 ص

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، الثلاثاء، عن رفع حالة التحذير لرعاياها من السفر إلى لبنان إلى درجة المنع، وذلك في خطوة تأتي بعد ساعات على طلب وزارة الخارجية السعودية من رعاياها المقيمين أو الزائرين للبنان بالمغادرة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن بيان الخارجية أن الإمارات قررت تخفيض أفراد بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى حدها الأدنى.. وتقوم وزارة الخارجية حاليا بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع هذا القرار موضع التنفيذ الفوري.

ومن جانبها، دعت مملكة البحرين مواطنيها لعدم السفر الى لبنان وطالبت الموجودين بسرعة المغادرة فورا كما قامت بتخفيض التمثيل الدبلوماسي في لبنان.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها نشرته وكالة الأنباء البحرينية «تجدد وزارة خارجية مملكة البحرين طلبها من جميع المواطنين الكرام عدم السفر نهائيا إلى الجمهورية اللبنانية، وذلك حرصا على سلامتهم، كما تناشد المواطنين البحرينيين المتواجدين في لبنان بضرورة المغادرة فورا وعدم البقاء بها مع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر حتى المغادرة».

وفي وقت سابق اليوم، طالبت وزارة الخارجية السعودية مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، كما حثت المقيمين أو الزائرين على المغادرة.

وصرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية أن الوزارة تطلب من جميع المواطنين عدم السفر إلى لبنان حرصا على سلامتهم، كما تدعو رعاياها المقيمين أو الزائرين للبنان إلى المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى مع توخي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة.

يذكر أن العلاقات السعودية اللبنانية تمر بمنعطف حاد، حيث أعلنت السعودية، الجمعة الماضي، وقف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني، ردا على مواقف بيروت المناهضة للمملكة في المحافل العربية والإقليمية والدولية، والتي كان آخرها الامتناع عن إدانة الاعتداءات على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

ودعا رئيس الوزراء اللبناني «تمام سلام» الرياض، لإعادة النظر في قرارها، فيما هاجم كل من رئيس «حزب القوات اللبنانية»، «سمير جعجع» ورئيس «تيار المستقبل»، «سعد الحريري»، «حزب الله» اللبناني، محملين إياه مسؤولية القرار السعودي.

وأعربت الإمارات في وقت سابق عن تأييدها الكامل لقرار السعودية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات لبنان السعودية البحرين

السعودية تطالب رعاياها في لبنان بمغادرته وعدم البقاء إلا للضرورة القصوى

السفير السعودي لدى بيروت: يجب أن يعود لبنان إلى عروبته

«جعجع» يطالب الحكومة اللبنانية بالسفر للسعودية حفاظا على العلاقات

«الحريري»: قطع السعودية مساعداتها نتاج لما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء

«الحريري» ينتقد موقف الخارجية اللبنانية المنحاز لإيران

البحرين تؤكد دعمها المطلق للسعودية في مكافحة الإرهاب

قطر والكويت تطلبان من رعاياهما مغادرة لبنان

وزير الداخلية اللبناني: إصلاح العلاقات مع السعودية يتطلب الاعتذار عن الإهانات

سفير السعودية لدى بيروت: بيان الحكومة اللبنانية غير كاف وعليها معالجة الأخطاء

وزراء لبنانيون: لم نخطئ في حق السعودية حتى نعتذر

المنامة تنفي تعرض حافلة تقل بحرينيين للحرق في إيران

«محمد بن زايد» يتسلم رسالة خطية من ملك البحرين حول العلاقات الأخوية

الإمارات تمنع مواطنيها من السفر إلى لبنان وتحذرهم من 13 دولة أخرى