الفلبين تكثف الحراسات بعد الكشف عن مخطط إيراني لتفجير طائرة سعودية

الاثنين 29 فبراير 2016 10:02 ص

ذكر مسؤولون فلبينيون أن مجموعة أمن الطيران في الشرطة الفلبينية نشرت عناصر إضافية لضمان الأمن في محيط مطار نينوي أكينو الدولي (NAIA) بعد ورود تقارير تحذر من مخطط إرهابي لتفجير أو خطف طائرة سعودية.

وذكر العميد «فرنسسكو بالاغتاس» مدير مجموعة أمن الطيران، أنه اجتمع بالمسؤولين في الخطوط الجوية السعودية الأربعاء الماضي لمناقشة الإجراءات اللازمة لحراسة الرحلات السعودية والرحلات التابعة للخطوط الأخرى، بحسب ما نقلت صحيفة الرياض السعودية.

وقال إنه أمر بنشر ضباط الشرطة من وحدة العمليات الخاصة في محيط المحطات في مطار نينوي أكينو الدولي، مزودين ببنادق هجومية وقناصة وراديوهات لاسلكية وجوالات، كما تم نشر كلاب (متخصصة للتفتيش) في محيط المطار.

وأوضح «هيسوس ديسكانزو» مساعد مدير المطار للخدمات الأمنية والطوارئ، أن الحكومة السعودية طلبت وضع أجهزة الأشعة السينية في المحطة الأولى في مطار نينوي أكينو الدولي وتم قبول هذا الطلب وفي انتظار وصول الأجهزة، كما طلبت الحكومة السعودية من مكتب أمن المواصلات تكثيف التفتيش الجسدي والأمتعة للمسافرين من وإلى الرياض.

وكشفت مصادر فلبينية في وقت سابق عن وثيقة سرية تضمنت معلومات موثقة عن مخطط إيراني لاستهداف طائرات الخطوط السعودية في بعض دول جنوب شرق آسيا.

وذكرت صحيفة «مانيلا تايمز»، الأحد أنها تمكنت من الاطلاع على نسخة من وثيقة سرية وصلت إلى الخارجية الفلبينية عن تفاصيل مخطط إرهابي يحاول الحرس الثوري الإيراني تنفيذه ضد الطائرات السعودية؛ ما دعا المملكة إلى مطالبة الفلبين برفع الاستعدادات الأمنية الخاصة بهذه الطائرات.

وأوضحت أن «الحرس الثوري» الإيراني يحاول -على ما يبدو- تنفيذ ما سماه «الانتقام الإلهي» الذي هدد به المرشد الإيراني «علي خامنئي» بتهديد المملكة به عقب تنفيذ حكم القصاص في رجل الدين الشيعي «نمر النمر» في شهر يناير/ كانون ثاني؛ وذلك بوضع خطة لتفجير أو اختطاف إحدى الطائرات السعودية.

وقالت الصحيفة إن المعلومات الاستخباراتية الواردة من المملكة، تؤكد أن الحرس الثوري الإيراني استعان بخلية مكونة من عشرة أفراد، ستة منهم يحملون الجنسية اليمنية، وإن السلطات السعودية تمكنت من الكشف عن هوية اليمنيين الستة ورصدت مغادرتهم إيران متوجهين إلى بعض دول جنوب شرق آسيا عن طريق تركيا على متن طائرتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولي الهجرة بالفلبين قد حصلوا على قائمة بأسماء اليمنيين الستة المشتبه بهم، وأن هؤلاء المشتبه بهم قد يتوجهون إلى ماليزيا أو إندونيسيا لتنفيذ مخططهم هناك.

يذكر أن السفارة السعودية تقدمت بطلب رسمي إلى الخارجية الفلبينية برفع الاستعدادات الأمنية الخاصة بالطائرات التابعة للخطوط الجوية السعودية في مطار نينو أكوينو الدولي على خلفية احتمال وقوع عمل إرهابي يستهدف طائرات المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الفلبين

‏تفاصيل مخطط الحرس الثوري لتفخيخ طائرات سعودية في دول آسيوية

«روحاني» لا يرى مبررا للاعتذار عن حرق السفارة السعودية

«روحاني» يدعو القضاء الإيراني إلى سرعة محاكمة مهاجمي السفارة السعودية

«خامنئي»: الانتقام الإلهي في انتظار السعودية بعد إعدام «النمر»

الفلبين تكشف أسماء «إرهابيين» مرتبطين بإيران خططوا لاستهداف طائرات سعودية