بورصة السعودية تصعد والأجواء العالمية الإيجابية تدعم أسواق المنطقة

الأربعاء 17 سبتمبر 2014 06:09 ص

أدت البورصة السعودية أسواق المنطقة للصعود يوم الأربعاء بفضل التفاؤل بجهود الإصلاح الاقتصادي التي تبذلها الحكومة بينما وجدت أسواق المنطقة دعما من الأجواء العالمية الإيجابية.

وزادت السوق السعودية 0.8 بالمئة إلى 11081 نقطة مع ارتفاع سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 3.1 بالمئة

وقالت هيئة السوق المالية يوم الأربعاء إنها ستسمح بتداول أسهم الشركات الموقوفة عن التداول أو التي جرى إلغاء إدراجها خارج المنصة.

وقال تركي فدعق رئيس الأبحاث والمشورة لدى البلاد للاستثمار «القرار خطوة إيجابية تصب في مصلحة جميع المساهمين. أي شركة تتجاوز خسائرها 75 بالمئة ويجري وقف أسهمها عن التداول يشعر مساهموها أنهم علقوا بتلك الأسهم والقرار سيوفر لهم فرصة التخارج».

وذكرت صحيفة الرياض في عددها الصادر يوم الأربعاء أن هيئة كبار العلماء السعودية قررت إحالة مسألة فرض رسوم على الأراضي غير المطورة للمجلس الاقتصادي الأعلى للدراسة وأجلت قرارا بشأن الموافقة على فرص الرسوم من عدمه لدورتها المقبلة.

وقد تصب هذه الضريبة في صالح سوق الأسهم ككل من خلال تحفيز نشاط البناء وتقليص حجم الأموال المجمدة في مضاربات الأراضي.

وكان سهم دار الأركان العقارية أكثر الأسهم تداولا في البورصة يوم الأربعاء وانخفض 2.6 بالمئة.

وارتفع سهم صافولا 1.5 بالمئة بعد أن طلبت الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) تعليق أسهمها نظرا لأن أكبر مساهميها وهي شركة مملوكة لعائلة الخرافي تعيد النظر في حصتها.

وارتفعت أسواق أخرى في المنطقة مقتفية أثر أسعار الأسهم والسلع العالمية التي وجدت دعما من تكهنات بأن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة منخفضة في وقت لاحق الأربعاء.

وفي دبي انحسرت موجة إقبال المستثمرين الأفراد على جني الأرباح لجمع سيولة للمشاركة في الطرح العام الأولي لوحدة مراكز التسوق التابعة لشركة إعمار العقارية وأغلق مؤشر السوق مستقرا. وارتفع سهم إعمار 0.5 بالمئة.

وقالت إعمار بعد إغلاق البورصة إن من المقرر تخصيص سهم واحد في وحدتها مجموعة إعمار مولز للمساهمين عن كل 36 سهما يمتلكونها في الشركة الأم. وجرى تخصيص عشرة بالمئة من إجمالي الطرح لمساهمي إعمار.

وفي سوق أبوظبي قفز سهم الواحة كابيتال 1.9 بالمئة وكان أكثر الأسهم تداولا في البورصة. ومن المقرر أن يناقش مجلس إدارة الشركة برنامجا لإعادة شراء الأسهم يوم الأربعاء لكن الشركة لم تذكر الحجم المحتمل للبرنامج.

وفي الكويت نزل سهم زين الكويتية 1.5 بالمئة بعد أن قالت وحدتها البحرينية إنها قررت تمديد فترة الاكتتاب في طرحها العام الأولي بالبورصة البحرينية لمدة أسبوعين.

 

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. استقر المؤشر دون تغير يذكر عند 4985 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5172 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة ليسجل 14165 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 9575 نقطة.

السعودية.. قفز المؤشر 0.8 بالمئة إلى 11081 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة مسجلا 7587 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 7497 نقطة.

البحرين.. تقدم المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1473 نقطة.

 

 

  كلمات مفتاحية