تحالف «سعودي إماراتي» يعتزم إنشاء مدينة صناعية بمحور قناة السويس

الجمعة 4 مارس 2016 01:03 ص

يعتزم تحالف «سعودي إماراتي» إنشاء مدينة صناعية بتكلفة 3 مليارات دولار ضمن محور قناة السويس، شرق القاهرة، على مساحة تُقدر بخمسة ملايين متر مربع، وتضم مصانع للسيارات، ومواد بناء، ومناطق تخزين، ومدينة أعمال.

وأوضح ممثل التحالف، «أحمد صبري»، أن حجم استثمارات المشروع في البنية التحتية فقط يبلغ أكثر من 300 مليون دولار، إضافة إلى إقامة 120 مصنعًا ومدينة متكاملة للأعمال باستثمارات تصل إلى ثلاثة مليارات دولار، وفقًا لما ذكرته صحيفة «عكاظ» السعودية اليوم الجمعة.

وبيّن نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، «عبدالقادر درويش»، أنه سيتم الانتهاء تمامًا من الصورة الكلية لمنطقة تنمية محور القناة قبل يوليو/تموز المقبل، واتخاذ كل الإجراءات والقرارات الخاصة بالمنطقة لفتح آفاق اقتصادية، وتوفير فرص العمل للمصريين.

ونبه المسؤول المصري على أن الهيئة ستعمل على إقرار القوانين التي تضمن حقوق المستثمر والدولة، عبر عدد من حوافز الاستثمار، وحل مشكلات عالقة مع وزارة المالية بخصوص الجمارك التي تضمن للمستثمر دخول وخروج بضائعه دون أي مشكلات.

وفي الآونة الأخيرة أعلن مسؤولون مصريون عن مشاريع ضخمة في البلاد بالتعاون مع مستثمرين أجانب دون أن يتم فعليا البدء في أي منها، فيما أعلن بعض المستثمرين انسحابهم من تمويل هذه المشاريع، ومن أبرزها «مشروع العاصمة الجديدة» و«مشروع المليون وحدة».

يأتي ذلك بينما تواجه البلاد أزمة اقتصادية حادة تمثلت أكبر مظاهرها في انخفاض مداخيل البلاد من الدولار؛ الأمر الذي دفع كثير من الاستثمارات إلى التخارج من السوق المصري، بينما هدد مستثمرون أخرون باتخاذ الخطوة ذاتها ما لم يتم حل هذه الأزمة.

وأدى تراجع الدعم الخليجي، إضافة إلى أزمات عدة طالت القطاع السياحي، بعد كارثة سقوط الطائرة الروسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في سيناء، شمال شرقي البلاد، إلى تراجع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي من نحو 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، إلى نحو 16.4 مليار دولار في الوقت الراهن.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات مدينة صناعية محور قناة السويس

«إل جى» تلمح إلى انسحابها من مصر والتوسع فى تركيا والسعودية

السياحة المصرية تخسر 1.3 مليار دولار منذ تحطم الطائرة الروسية

على خطى لبنان.. مصادر: السعودية ترفض مشروعات استثمارية طرحتها مصر

«جنرال موتورز» توقف نشاطها مؤقتا في مصر بسبب أزمة الدولار

وزير الاستثمار المصري: «شغالين طبع فلوس» والاحتياطي يكفي 3 أشهر فقط

مصر.. جولة ترويجية لاستقطاب المستثمرين لمشاريع قناة السويس

جمارك دبي تستقبل وفدا من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

انهيار النفط يعيد إحياء طريق «رأس الرجاء الصالح» ويهدد «قناة السويس»

مصر.. هيئة قناة السويس تقترض 6 مليارات جنيه لتغطية التزاماتها

خبراء: الإمارات الأكثر استفادة من ضخ استثمارات في قناة السويس

2.5 مليار دولار.. استثمارات صينية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس