«الرباعية الوزارية العربية» تجتمع الخميس لمناقشة تدخل إيران في المنطقة

الأحد 6 مارس 2016 05:03 ص

تعقد اللجنة الرباعية الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعا لها على مستوى وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء بها بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية يوم الخميس المقبل.

وقال مسؤول في الجامعة العربية لموقع «24»، إن اجتماع اللجنة الوزارية يقوم بمناقشة ومتابعة تطورات الأزمة مع ايران وسبل التصدى لتدخلاتها فى الشئون الداخلية للدول العربية.

وتم تشكيل اللجنة بناء على قرار صادر عن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في شهر يناير/كانون الثاني الماضي في دورة غير العادية، والذي تم تخصيصه لمناقشة التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية.

وتضم اللجنة دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسعودية ومصر والأمين العام للجامعة العربية، حيث يعد هذا هو الاجتماع الثاني للجنة بعد اجتماعها الأول الذي عقد في أبوظبي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

وكان وزراء الخارجية العرب طالبوا في قرارهم، إيران بالامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، والكف عن الانتهاكات والأعمال الاستفزازية، ومحاولات بث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطني الدول العربية أو عبر دعم التخريب والإرهاب، والتحريض على العنف، أو من خلال التصريحات التي تصدر عن كبار المسؤولين الإيرانيين.

يذكر أن السعودية كانت قد نفذت حكم الإعدام في حق 47 شخصا، من بينهم الرجل الشيعي «نمر باقر النمر»، في يناير/كانون الثاني الماضي، ما أسفر عن اقتحام إيرانيين السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد، وأدى إلى إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

ومن الدول التي قامت بقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية، البحرين والسودان وجيبوتي، فيما قامت الإمارات بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع طهران إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد.

وانضمت قطر إلى هذه الدول باتخاذ إجراءات ضد إيران باستدعاء سفيرها في طهران وبتسليم سفارة الجمهورية الإيرانية لدى الدوحة مذكرة احتجاج.

واستدعت الكويت السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج في نفس الشأن

 

المصدر | الخليج الجديد+ موقع «24»

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية إيران التدخلات الإيرانية

«فاينانشيال تايمز»: إيران تشكل تحديا اقتصاديا للمملكة العربية السعودية

محللون: «الجامعة العربية» يجب أن تواجه طائفية إيران وإرهابها وتدخلها في شؤون الدول

وزاري «التعاون الخليجي» يتفق على آلية لمواجهة «الأنشطة الإيرانية»

اجتماع مجلس التعاون الخليجي يحسم خيارات المواجهة مع إيران

الجامعة العربية تطالب إيران بالكف عن التدخل فى شؤون العرب

وزير خارجية الإمارات: نتمنى أن تكون إيران صديقة للمنطقة لكن أفعالها لا تظهر ذلك

وهن عربي وغطرسة إيرانية

قادة الخليج يبحثون الثلاثاء المقبل في جدة تدخلات إيران ومواجهة الإرهاب

«تويتر» يدعم المعارضة: «الحرية لإيران»

تحفظ لبناني عراقي على بند تدخلات إيران خلال قمة نواكشوط

بدء أعمال اللجنة الوزارية المعنية بالتصدى للتدخلات الإيرانية فى المنطقة