هيومن رايتس ووتش تكرم الناشطة اليمنية أروى عثمان

السبت 20 سبتمبر 2014 11:09 ص

منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية المعنية بحقوق الإنسان عالميا كرمت الناشطة اليمنية «أروى عثمان»، تقديرا لعملها على وضع حدّ لزواج الأطفال وتحقيق مساواة المرأة في اليمن، بمنحها جائزة «أليسون دي فورج» المرموقة للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014، وتكريمها في حفلي عشاء في ميونخ وأمستردام.

والمعلوم أنه أثناء الاحتجاجات العارمة التي شهدها اليمن في 2011، كانت «أروى عثمان» من أكثر المعارضين الذين نادوا باحترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين. ويعود لها الفضل في تسهيل صياغة بعض التوصيات القوية التي صدرت عن مؤتمر الحوار الوطني الذي عهدت له مسؤولية تحديد ملامح دستور البلاد الجديد، بما في ذلك تعزيز المساواة بين الجنسين في القانون، ومنع التمييز، وفرض حد أدنى لسن الزواج الدنيا ليكون 18 سنة. وتُكرّم هيومن رايتس ووتش أروى عثمان لعملها الشجاع لصالح جميع اليمنيين، بما في ذلك النساء والأطفال.

تحمل الجائزة اسم الدكتورة«آليسون دي فورج»، التي عملت مستشارة أولى لدى هيومن رايتس ووتش لحوالي عشرين سنة، وتوفيت في حادث تحطم طائرة في ولاية نيويورك في 12 فبراير/شباط 2009. كما كانت«آليسون دي فورج» أكبر خبير دولي مختص في رواندا، والإبادة الجماعية سنة 1994، والفترة اللاحقة لها. وتُسند جائزة هيومن رايتس ووتش السنوية تكريمًا لالتزامها المتميز، ودفاعها عن حقوق الإنسان. وهي أيضًا احتفال بشجاعة الأشخاص الذين يضعون حياتهم على المحك من أجل عالم خال من الاستغلال والتمييز والاضطهاد.

يذكر أن ثلاثة آخرون منحوا أيضا جائزة أليسون دي فورج المرموقة للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014، وهم «شين دونغ هيوك»، من كوريا الشمالية، والأب «برنارد كينفي» من جمهورية أفريقيا الوسطى، والدكتور«م. ر. رجاغوبال» من الهند وهم جميعا من الأصوات المنادية بالعدالة في بلدانهم، ويعملون بلا كلل من أجل حماية حقوق الآخرين وكرامتهم. وسوف يلتحق هؤلاء النشطاء بإحدى الفائزات سابقًا بالجائزة عندما سيتم تكريمهم في فعالية مآدب العشاء أصوات من أجل العدالة التي تنظمها هيومن رايتس ووتش سنويًا في عشرين مدينة حول العالم في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 ومارس/آذار ـ أبريل/نيسان 2015. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أروى عثمان اليمن

منح الناشطة اليمنية بشرى المقطري جائزة بالم لحرية الرأي