«الزراعة» السعودية: 45% من عينات الإبل في «الجنادرية» مفرزة لكورونا

الجمعة 15 أبريل 2016 07:04 ص

باشرت وزارة الزراعة السعودية بلاغاً ورد من وزارة الصحة يفيد بتأكيد إصابة حالة بشرية بكورونا لرجل مخالط للإبل بسوق الجنادرية بالرياض.

وأشارت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر» أن «نتائج الفحص المخبري لعدد من الإبل أثبتت أنها مفرزة لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) كورونا بنسبة تجاوزت 45% من الإبل المفحوصة».

وفي عام 2014، أشارت دراسة علمية نفذتها وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة الصحة، من خلال مركز القيادة والتحكم لمتابعة حالات العدوى لدول الخليج للمخالطين للإبل، إلى أن «الإبل لديها أجسام مضادة، ومناعة عالية، وليس هناك أية حالة إصابة بالفايروس تم ضبطها، إلا حالة واحدة».

ودائما ما تشدد الوزارة على أهمية الوقاية من العدوى، وتنصح المواطنين والمقيمين بالممارسات التالية وهي: «غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسيه والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الإبل».

وتهيب الوزارة في بياناتها بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة.

  كلمات مفتاحية

كورونا مخالطة الإبل الرياض الجنادرية السعودية

السعودية: إصابة مواطن بالهفوف بفيروس «كورونا»

3 إصابات جديدة بـ«كورونا» في السعودية 2 منها بسبب مخالطة الإبل

وزيرا الزراعة والصحة السعوديين: لا نية لإعدام الإبل المصابة بـ«كورونا»

على خطى السعودية.. الكويت تحظر أضاحي الإبل خوفا من «كورونا»

أدلة جديدة على تورط الإبل في نقل "كورونا" للإنسان

السعودية: الدوريات الأمنية تحاصر إبل الجنادرية للاشتباه في «كورونا»

السعودية.. إغلاق سوق إبل الجنادرية بسبب «كورونا»

فريق دولي برئاسة سعودية يكشف: جزيرة العرب مصدر استئناس «إبل السنام الواحد»

كورونا ينحسر في السعودية.. أسبوعان بلا إصابة أو وفيات

أطباء سعوديون يحذرون: «بول الإبل» لا يعالج الأمراض الخطيرة بل يسببها