السعودية.. جبهة جديدة في حرب سوق النفط الآسيوية ضد روسيا وإيران

الأربعاء 27 أبريل 2016 10:04 ص

يفتح بيع السعودية لشحنة خام فورية إلى شركة تكرير صينية مستقلة جبهة جديدة في معركة الهيمنة على سوق النفط الآسيوية ويبعث برسالة قوية إلى منافستيها روسيا وإيران بأن حرب الحصة السوقية مستمرة.

فقد باعت أرامكو السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم هذا الشهر 730 ألف برميل من الخام تحميل يونيو/ حزيران إلى مصفاة شاندونغ تشامبرود للبتروكيماويات الصينية وهي واحدة من حوالي 20 مصفاة تكرير مستقلة. وهذا أول بيع فوري لأرامكو إلى إحدى تلك المصافي.

وتبيع أرامكو الخام عادة من خلال عقود لأجل عام أو أكثر وبموجب سعر بيع رسمي بدلا من المعاملات الفورية.

وفي حين تبيع الشركة شحنات فورية من آن لآخر إلى شركات التكرير الأوروبية والهندية على سبيل المثال فإن هذه هي المرة الأولى التي تبيع على أساس فوري إلى شركة تكرير صينية غير حكومية بما يسلط الضوء على مرونة جديدة في المبيعات.

وقال «فيرندرا تشاوهان» المحلل لدى إنرجي أسبكتس في سنغافورة «يظهر السعوديون مزيدا من المرونة لدخول تلك السوق في خضم حربهم من أجل الحصة السوقية. يشير ذلك إلى استراتيجية تسويق أكثر إبداعا وأقل جمودا».

وقال مصدر مطلع في القطاع إن أرامكو باعت لشاندونغ تشامبرود شحنة تشمل الخام العربي الثقيل بفرق سعر عن متوسط خامي عمان ودبي.

كان سعر البيع الرسمي لشحنات مايو أيار من الخام العربي الثقيل قد تحدد بخصم 3.65 دولار للبرميل عن متوسط عمان ودبي.

وخرجت الشحنة من موقع تخزين أرامكو بجزيرة أوكيناوا اليابانية الذي تديره الشركة للوقاية من حالات تعطل المعروض ولكي تستطيع الاستجابة السريعة للطلب القصير الأمد.

وغطت روسيا معظم زيادة الطلب من المصافي المستقلة الصينية التي لم يسمح لأغلبيتها باستيراد الخام إلا من العام الماضي لتصبح موسكو أكبر مورد للنفط إلى الصين في مارس آذار وفي أربعة أشهر منفصلة من 2015 وتنحي السعوديين جانبا.

وقال متعامل كبير أبرم صفقات مع السعوديين والمستوردين الصينيين «بالنسبة للسعوديين يشير طرح شحنة فورية على مصفاة مستقلة إلى رغبتهم في رد الصفعة للروس الذين لبوا معظم طلب المصافي المستقلة المتزايدة.

وتابع «كما يبعث برسالة إلى المنتجين الآخرين وبخاصة إيران مفادها أن السعوديين مستعدون للعب بخشونة في السباق على الحصص بالسوق الآسيوية».

  كلمات مفتاحية

سوق النفط الآسيوية السعودية روسيا إيران حرب الحصص السوقية

الاحتياطات الأجنبية السعودية تتراجع إلى 587 مليار دولار

السعودية تزيد إنتاج النفط ومعدل ارتفاع جديد في أسعاره عالميا

الشقاق بين السعودية وإيران يعرقل استراتيجية الأمد الطويل لأوبك

مصر تدعم إيران في حربها النفطية مع السعودية

لعبة النفوذ عبر الطاقة .. لماذا تكثف روسيا شراكاتها النووية في الشرق الأوسط؟

سياسات النفط والحرب على الإرهاب: قراءة في أسباب الخلاف السعودي الروسي

«أرامكو» السعودية تدخل سوق البلطيق بصفقة لتوريد النفط مع شركة بولندية