الشقاق بين السعودية وإيران يعرقل استراتيجية الأمد الطويل لأوبك

الثلاثاء 3 مايو 2016 03:05 ص

قالت مصادر إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لم تتفق بعد على استراتيجية طويلة المدى في الوقت الذي تعارض فيه السعودية اقتراحا من خصمها اللدود إيران بأن تهدف المنظمة لتعزيز السيطرة على سوق النفط بما يشير إلى اشتداد الخلافات على النهج الذي تتبعه أوبك في المستقبل.

واجتمع مجلس محافظي أوبك يوم الاثنين في فيينا لبحث المسودة الجديدة لاستراتيجيتها الطويلة الأمد. وقال مصدران في أوبك إنه بينما أحرز أعضاء المنظمة تقدما في بعض القضايا لم توافق السعودية أكبر منتج في أوبك على اقتراح طهران بوضع «الإدارة الفعالة للإنتاج» ضمن التحديات التي تواجه المنظمة.

وقال مصدر طلب عدم ذكر اسمه «إيران والسعودية لم تتفقا».

وكانت إيران اقترحت تعديل أول التحديات العشرة التي وضعتها أوبك لنفسها وهي «الحفاظ على استقرار سوق النفط» ليشير إلى إدارة الإمدادات بدلا من ذلك وفقا لمسودة سابقة لاستراتيجية الأمد الطويل اطلعت عليها رويترز في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكتبت إيران في تلك المسودة «التحدي الأول يمكن التعبير عنه بطريقة أكثر وضوحا كالتالي ‘استدامة أسعار النفط عند المستويات الأمثل والحفاظ على الإدارة الفعالة للإنتاج في ضوء الظروف الديناميكية للسوق».

وما يثير التساؤلات في الأساس هو ما إذا كانت أوبك ستضع دورها التقليدي المتمثل في كبح الإمدادات لتعزيز الأسعار - وهو دور تفضله إيران وأعضاء آخرون مثل الجزائر - على رأس جدول أعمالها.

أو أن المنظمة ستتراجع عن محاولة إدارة السوق في ضوء تزايد إمدادات المعروض من خارج المنظمة وهي رؤية تتماشى مع طريقة تفكير السعودية التي قادت التحول في استراتيجية أوبك في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 حين أحجمت المنظمة عن خفض الإنتاج.

هذا التحول في السياسة ما زال يثير شقاقا في المنظمة حيث يختلف الأعضاء بشأن الحاجة لدعم سعر عادل للنفط وتعزيز الإيرادات.

وتضمنت مسودة استراتيجية الأمد الطويل في نوفمبر/تشرين الثاني تعقيبات من إيران والجزائر بخصوص إجراءات لدعم الأسعار مثل وضع هدف أو حد أدنى للأسعار وعودة أوبك لنظام الحصص.

وتعارض السعودية وحلفاؤها الخليجيون في أوبك العودة لنظام الحصص الذي تخلت عنه المنظمة في 2011.

ويتولى إعداد تقرير الاستراتيجية الطويلة المدى فريق أبحاث أوبك في فيينا وهو في العادة ينبه إلى أن التقرير لا يمثل الموقف النهائي لأوبك أو أي من الدول الأعضاء بخصوص أي قرارات مقترحة يتضمنها.

وذكرت المصادر أن من المقرر أن يجتمع مسؤولو أوبك مجددا هذا العام في مسعى للتوصل إلى اتفاق على استراتيجية الأمد الطويل. ووصف مصدران من أوبك نقاط الخلاف بأنها ضئيلة نسبيا.

وما زال احتمال عودة أوبك إلى إدارة الإنتاج يبدو ضعيفا. ففي الشهر الماضي فشل كبار المنتجين في أوبك وخارجها في الاتفاق على تثبيت الإنتاج بعدما طالبت السعودية بمشاركة إيران.

ورفضت إيران الحد من الإنتاج في الوقت الذي تسعى فيه لاستعادة حصتها السوقية في اعقاب رفع العقوبات الغربية عنها في يناير/كانون الثاني وإن كانت مصادر قالت إن طهران ستوافق على تقييد الإنتاج فور عودتها إلى مستويات ما قبل العقوبات.

وسيعقد وزراء نفط دول أوبك اجتماعهم القادم في الثاني من يونيو/حزيران في فيينا لبحث سياسة الإنتاج

 

  كلمات مفتاحية

سياسات النفط السعودية إيران استراتيجية أوبك العلاقات السعودية الإيرانية

السعودية.. جبهة جديدة في حرب سوق النفط الآسيوية ضد روسيا وإيران

قائمة سوداء تحرم شركات الطيران الإيرانية من دخول أجواء ومطارات السعودية

«و.س. جورنال»: السعوديون يحولون أزمة النفط لمعركة سياسية بسبب إيران

عمان تعرض التدخل لتقليص الخلاف بين السعودية وإيران بشأن تجميد إنتاج النفط

التوترات السعودية الإيرانية تجهض اتفاق تثبيت إنتاج النفط

صادرات النفط الإيرانية تتجاوز مليوني برميل يوميا

رئيس أكبر شركة نفط روسية: «أوبك» انتهت فعليا ولم تعد تستطيع التحكم بالسوق

الكويت: اجتماع «أوبك» المقبل للحوار وليس تدخلا في السوق

مصر تدعم إيران في حربها النفطية مع السعودية

تحالف روسي إيراني للهيمنة على «أوبك» ومفاجآت مرتقبة في اجتماع المنظمة

«ستراتفور»: أزمة النفط تهدد الاستقرار السياسي في دول أوبك

هل يمكن التوصل إلى اتفاق «هلسنكي» جديد لوقف التصعيد بين السعودية وإيران؟

«أوراسيا ريفيو»: كيف تهدد عودة إيران هيمنة السعودية على أوبك؟