صحف السعودية: «رؤية 2030» تحقق 6 ملايين وظيفة وتعليم جدة يحصل على «الآيزو»

الاثنين 23 مايو 2016 03:05 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر السلام بجدة أمس، رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية «هوانج كيو آن».

وأبرزت الصحف وصول القوات الجوية السعودية المشاركة في تمرين «نسر الأناضول 4»، وإعلان المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني جاهزية 19 ألف شاب وفتاة للعمل في مجال صيانة الجوالات وبيعها.

كما أشارت إلى حصول مكتب التعليم بوسط جدة، على شهادة «الآيزو»، وسط توقعات أن تتيح «رؤية السعودية 2030» للمملكة مضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي، وإحداث نحو ستة ملايين وظيفة.

وأبرزت الصحف أيضا إعلان أمانة الرياض أن عدد المشاريع القائمة بالمنطقة بلغ 141 مشروعاً، بقيمة إجمالية تقدر بـ7.47مليار، وسط تراجع ملكية المستثمرين الأجانب في 54 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية «تداول».

التعاون مع كوريا

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر السلام بجدة أمس، رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية «هوانج كيو آن».

وشهدت جلسة المباحثات الرسمية، بحث العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، في مختلف المجالات وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى استعراض تطورات الأحداث في المنطقة والعالم.

في الوقت الذي وصلت إلى مطار كونيا، أمس، مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في تمرين «نسر الأناضول 4» والذي يقام في جمهورية تركيا.

وأوضح قائد مجموعة القوات الجوية، أن التمرين المشترك «نسر الأناضول 4»، الذي سيتم تنفيذه بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية التركية وبمشاركة عدد من الدول المتقدمة في مجال العمليات الجوية المشتركة الحديثة، يأتي «»ضمن الخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقاً من القوات الجوية الملكية السعودية لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والإدارية والتي من شأنها دعم الجاهزية القتالية لقواتنا الجوية«».

وأشارت الصحيفة إلى تدشين الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، أمير منطقة الرياض، فعاليات المعرض التجاري الخامس عشر للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بمشاركة أكثر من 39 دولة إسلامية من خلال أجنحة مستقلة لكل دولة تضم عددا من الشركات.

بينما أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن جاهزية 19084 شاب وفتاة للعمل في مجال صيانة الجوالات وبيعها، قبل بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين الاتصالات ببداية رمضان، القاضي بقصر العمل في محلات صيانة الجوالات، وبيعها على السعوديين والسعوديات بنسبة 50% في رمضان، وبنسبة 100% بعد ثلاث أشهر من سرَيان المرحلة الأولى.

كما أعاد البنك السعودي للتسليف والادخار، تقديم تمويله للأرامل والمطلقات والمهجورات، وتحديداً في قرضي «الأسرة» و«الترميم»، بعد تعديل بعض الإجراءات الخاصة بآلية التقديم.

وأكد المتحدث الرسمي للبنك «عبدالعزيز الناصر»، أن البنك يقدم تمويله للأرامل والمطلقات والمهجورات، وتحديداً في قرضي «الأسرة» و«الترميم»، حيث انتهى البنك مؤخراً من إجراءات الربط الإلكتروني مع عدد من الجهات الحكومية، بهدف تسهيل وتسريع الاستفسارات المتعلقة بالصكوك والمستندات الثبوتية.

«آيزو» التعليم

صحيفة «المدينة»، اهتمت بحصول مكتب التعليم بوسط جدة، على شهادة بناء الجودة وفق المواصفات القياسية (الآيزو 9001 -2008) وحصول مدير المكتب «خالد بن دخيل الله الحارثي»، على شهادة التميز المؤسسي، والتي مُنح على ضوئها وسام التميز الفرنسي في الجودة.

وأشارت الصحيفة إلى إصدار المحكمة الجزائية المتخصصة حكمًا ابتدائيًا يقضي بالقتل تعزيرًا لمواطن تزعم خلية ينبع الإرهابية، ومصادرة سيارته.

وسبق أن أصدرت المحكمة المتخصصة حكما بالقتل للمتهم، وتم نقض الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة، وأعيدت محاكمته من جديد والذي حكم عليه بالقتل مجددًا.

بينما كشفت مصادر مطلعة بوزارة العدل، عن الانتهاء من إعداد دراسة شاملة عن التكاليف التشغيلية والموارد المالية لـ«صندوق النفقة»، واقتراح الضوابط والآليات اللازمة لذلك، ورفع ما تم التوصل إليه للجهات العليا منذ شهر جمادى الآخر الماضي.

وأكدت المصادر أن وزارة العدل عملت بخطوات متسارعة لإعداد هذه الدراسة، حيث تم الانتهاء منها في المدة المحددة. وكانت الجهات التشريعية قد انتهت من مشروع تنظيم صندوق النفقة، حيث يهدف إلى ضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير للزوجات المهجورات والمطلقات.

ولفتت الصحيفة إلى إعادة مكاتب الاستقدام السعودية 50% من العاملات المنزليات البنجلاديشيات، إلى بلادهن، منذ بداية فتح الاستقدام من بنجلاديش، مرجعة ذلك لـ4 أسباب أهمها رفض العاملات للعمل، إلى جانب اختلاف العادات والتقاليد بالمملكة، واللغة، وضعف تدريبهن وتأهيلهن للعمل بالمملكة.

وأشار عدد من أصحاب المكاتب إلى أنه يتم إعطاء العميل مدة 3 أشهر لتجربة العاملة، ومدى إنجازها للعمل الذي يوكل إليها، وفي حال عدم ثبوت كفاءتها خلال تلك الفترة يتم ردها للمكتب مع إرفاقه إشعارا يحصل عليه من السفارة متضمنا أسباب الرد، ومن ثم يقوم المكتب بتسليمها للسفارة لتتولى إعادتها.

ونقلت الصحيفة أن وفد من الصندوق السعودي للتنمية، أجرى مباحثات مع وزارة التعاون الدولي المصرية، لتفعيل برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان»، لتنمية شبه جزيرة سيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليار دولار.

وأوضح السفير السعودي في القاهرة «أحمد قطان»، أن الوفد استكمل مشاورته مع الجانب المصري خلال اليومين الماضيين بشأن تفعيل البرنامج، بينما قالت مصادر بوزارة التعاون الدولي المصرية إن هناك اهتماما وحرصا كبيرا من الحكومة السعودية بتنمية سيناء وإبعاد شبح الإرهاب عنها، من خلال خطة تنمية شاملة لدعم الشعب المصري.

6 مليون وظيفة

بينما أبرزت صحيفة «عكاظ»، تقرير شركة «ماكينزي آند كومباني»، الذي حذر من أن التحول في «رؤية السعودية 2030» سيكون مفعما بالتحديات، مشيرا إلى أن الفترة الجديدة تتسم بالنمو الاقتصادي وفرص العمل التي ستوفرها لتكون أكثر استدامة من الطفرات النفطية السابقة، مشددا على أن الفرد السعودي ينبغي أن يتحلى بقدر أكبر من المسؤولية لتحقيق التحول المنشود.

وذكرت «ماكينزي آند كومباني» الدولية المختصة بتقديم الاستشارات لعدد من الحكومات والمؤسسات، أن السعودية يجب أن تحقق إمكانات اقتصادها غير النفطي، من خلال تحول تقوده الإنتاجية والاستثمار، لضمان النمو والازدهار، وفرص العمل مستقبلا.

وتمسكت «ماكينزي آند كومباني»، التي يعتقد بأنها تقدم المشورة للسعودية لتنفيذ «رؤية المملكة 2030»، بأن من شأن تحول اقتصادي قائم على الإنتاجية أن يتيح للسعودية مضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي، وإحداث نحو ستة ملايين وظيفة بحلول العام 2030. وقدرت أن ذلك قد يتطلب استثمارات بنحو أربعة تريليونات دولار.

وأشارت الصحيفة إلى قضاء المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، بسجن مؤيدين اثنين لتنظيم «الدولة الإسلامية»، ثماني سنوات وستة أشهر مدة إجمالية، مع منعهما من السفر إلى خارج البلاد بعد انتهاء محكوميتهما.

كما أصدرت للمرة الأولى حكما بالسجن سنتين و80 جلدة على الملأ لمواطن عمل «رتويت» لتغريدة مسيئة للبلاد، وحدا لشربه المسكر.

تطوير النقل

أما صحيفة الحياة، فنقلت توصيات لجنة النقل في مجلس الشورى بضرورة تدخل وزارة النقل لتنظيم خدمات شركات الأجرة، التي انتشرت أخيراً، إذ أوضح أعضاء في المجلس أن بعض هذه الشركات تقدم خدماتها إلكترونياً بعيداً عن رقابة «الوزارة».

وطالبت اللجنة في توصيتها على تقرير وزارة النقل، التي سيصوت عليها المجلس، الثلاثاء، بتطوير الطرق الدولية ورفع مستوى المواصفات الفنية للطرق وتنظيم نشاط سيارات الأجرة.

في الوقت الذي أحبط جمرك مطار الملك خالد الدولي، محاولة تهريب أكثر من 47 ألف حبة من نوع الكبتاغون، عُثر عليها مُخبأة ضمن إرساليات وردت للجمرك عبر البريد السريع.

وأوضح المدير العام لجمرك مطار الملك خالد الدولي «سلطان الفهيد»، أنه تم إحباط الكمية من حبوب الكبتاغون من خلال ثلاث إرساليات، عبارة عن «فساتين نسائية».

الخدمات البترولية

أما صحيفة «الاقتصادية»، فقالت إن وزرة الداخلية تقدمت بشكوى خلال الفترة الماضية لمجلس المنافسة ضد أربع شركات خدمات بترولية، أخلت بمبدأ المنافسة، ومارست عمليات احتكار وتواطؤ، فيما بينها عند طرح منافسات عامة لتأمين المحروقات ومشتقاتها والزيوت والفلاتر وغسيل السيارات، للجهات التابعة للأمن العام في مختلف مناطق المملكة.

في الوقت الذي ارتفع عدد الشركات الجديدة المتخصصة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود على الطرق الإقليمية في السعودية وفقا لأسس ومعايير وضوابط التأهيل المعتمدة، إلى عشر شركات عقب أن سلمت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أمس، ثلاث شركات جديدة شهادات التأهيل، وهي: شركة تطوير محطات الوقود المحدودة، وشركة الوقود المتكاملة المحدودة للمحروقات، وأخيرا شركة خدمة للوقود المحدودة.

ونقلت الصحيفة عن «عبدالعزيز أبو حربة» مدير مطار الملك خالد الدولي في الرياض، قوله إنه من المتوقع أن يجري التشغيل الكامل للصالة رقم 5 منتصف شهر رمضان المقبل، حيث إن التشغيل الكامل يعتمد على الملاحظات الواردة في المرحلة الأولى لمحاولة تفاديها، مشيرا إلى أنه تم توفير الخدمات الرئيسة كافة التي يحتاج إليها المسافر، مثل دورات المياه، والمصليات، والمقاهي، والنظافة، مع الأخذ بالاعتبار متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث جرى توفير جميع المواصفات العالمية لهم ابتداء من الوقوف عند بوابات المطار الخارجية، مرورا بالكاونتر والمصاعد، انتهاء بصعود الطائرة.

وبيَّن مدير المطار أن الصالة دشّنت بنحو 8 رحلات قدوم ومغادرة، وأن جميع هذه الرحلات داخلية وتابعة للخطوط السعودية وطيران ناس، لافتا إلى أن عدد المواطنين المستفيدين من هذه الرحلات يبلغ نحو 737 راكبا، مؤكدا أن موعد بدء أعمال الترميم للصالتين 4 و3 سيكون خلال الأشهر القادمة.

فيما نقلت الصحيفة، اشتراطات وزارة التعليم على منسوبيها من المعلمين والمعلمات الراغبين في الإيفاد للدراسة في الداخل لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه، بعدم تحملها دفع أي رسوم مالية تطلبها جهة الدراسة، فضلا عن ألا يكون المرشح طرفاً في قضية قائمة، وذلك من ضمن 18 ضابطاً للموافقة على الإيفاد.

وشملت الضوابط الجديدة للإيفاد في الداخل الذي ستطبقه الوزارة خلال السنوات الثلاث المقبلة، أن يتعهد المرشح بعدم طلب النقل الخارجي، إلا بعد انتهاء مدة الإيفاد أو في عام تمديد الإيفاد.

مشروعات الرياض

أما صحيفة «اليوم»، فنقلت عن أمانة منطقة الرياض، قولها إن عدد المشاريع القائمة بالمنطقة بلغ 141 مشروعاً، بقيمة إجمالية تقدر بـ7.47 مليار ريال.

في الوقت الذي أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، أنها أكملت عام 2015 مبادرة الاستخدام الأمثل لرأس المال العامل والتي استمرت لمدة 3 سنوات جرى خلالها التركيز على تحسين الكفاية التشغيلية وحققت تلك المبادرة وفراً نقدياً بلغ 7.125 مليار ريال ويتوقع تحقيق مزيد من الوفر في القطاعات المتبقية من أعمال الشركة بحلول 2017.

وبينت الشركة أن هذه المبادرة تسهم في تقليل مساحات التخزين المطلوبة في المستودعات ومرافق التخزين مع تحسين كفاية المعاملات ودقة حساب المخزون والحد من مخاطر فقدان المنتج أو تضرره أو التعامل معه بشكل مفرط، مشيرة إلى أنها أصبحت أكبر ثالث شركة كيماويات متنوعة على مستوى العالم، وأن عدد موظفيها بلغ 40 ألف موظف.

إلى ذلك، كشفت بيانات ملكية المستثمرين الأجانب بنهاية جلسة الخميس، عن انخفاض ملكيتهم في 54 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية «تداول»، عن طريق بيع 2.9 مليون سهم بقيمة 94 مليون ريال، فيما ارتفعت ملكيتهم في 52 شركة أخرى وذلك بشراء 2.6 مليون سهم بقيمة 63.4 مليون ريال، ليسجلوا صافي بيع 30.6 مليون ريال.

وتراجعت ملكية المستثمرين الأجانب المؤهلين وعملائهم الموافق عليهم في شركات «المتقدمة» و«STC» و«زين» و«مصرف الراجحي»، فيما ارتفعت في شركة «وفا» للتأمين.

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف رؤية 2030 آيزو التعليم التوطين كوريا الملك سلمان القوات الجوية البطالة

قوات جوية سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في «نسر الأناضول 2016»

«الجبير» يبحث مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية سبل تعزيز العلاقات الثنائية

كيف يمكن أن تؤثر رؤية المملكة 2030 على حياة المواطن السعودي؟

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

«تداول»: 65 مليون ريال صافي مشتريات الأجانب خلال فبراير و386.5 صافي مبيعاتهم

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي يقر خطة التحول الوطني