ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويا: الشمس تتعامد على الكعبة ظهر الجمعة المقبل

الثلاثاء 24 مايو 2016 04:05 ص

ينتظر أن تتعامد الشمس في تمام الساعة 12.18 ظهرا بتوقيت «مكة المكرمة»، يوم الجمعة المقبل لحظة الآذان لصلاة الجمعة، فوق «الكعبة المشرفة» مباشرة، حيث ستكون الشمس لحظتها مرتفعة بمقدار 90 درجة عن أفق مكة المكرمة، في ظاهرة تتكرر مرتين سنويا.

وستختفي ظلال الشمس للحظات زمنية بسيطة يستفيد منها العامة في تحديد تجاه القبلة بدقة متناهية وفق الطريقة المعروفة منذ القرن السادس الهجري.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، اليوم الثلاثاء، عن الباحث الفلكي في قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز «ملهم بن محمد هندي» قوله إن تعامد الشمس على الكعبة ظاهرة فلكية تتكرر مرتين في السنة خلال حركة الشمس بين الصيف والشتاء، وتتعامد على مكة المكرمة هذا العام في 27 مايو/آيار و15 يوليو/تموز المقبلين، ويصادف تعمدها الجمعة المقبل لحظة آذان صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

وذكر أن هذه الظاهرة الكونية تأتي ضمن الرحلة الظاهرية للشمس السنوية بين مداري الجدي والسرطان لتكون متعامدة على المدن التي تقع بين هذين الخطين مرتين سنويا، مشيرا إلى أن مدار الجدي يحدد عند خط عرض 23.5 جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان عند خط عرض 23.5 شمال خط الاستواء، ويأتي ذلك بسبب ميلان محور الأرض على مدارها بنفس القيمة.

وقال الباحث الفلكي «ملهم هندي» إن «هذه الظاهرة الكونية تمكن سكّان الأرض الذين يستطيعون مشاهدة الشمس لحظتها وعبر أبسط الطرق وأسهلها من تحديد اتجاه القبلة بكل دقة وسهولة، بحيث يتجه الإنسان إلى الشمس ويضعها بين عينيه فيكون متجهًا إلى القبلة بدقة 100%، ومنها يمكن معايرة القبلة والتأكد منها في أي مكان تكون فيه».

وأضاف أن سكان المدن القريبة من مكة المكرمة سيجدون صعوبة في تحديد اتجاه الشمس لأنها ستكون قريبة جدا من كبد السماء، لذلك يستطيعون تحديد القبلة عبر ظل الأشياء، بمعنى لو تم وضع القلم بشكل قائم سيكون اتجاه القبلة عكس ظل القلم تمامًا، وهي من الطرق القديمة لتحديد القبلة المستخدمة منذ القرن السادس الهجري.

ولا يفوت عدد من سكان المناطق السعودية استغلال الظاهرة بشأن تعامد الشمس على «الكعبة»، جيث استغلها البعض في إعادة تقييم اتجاه القبلة في أماكنهم من خلال نظرية الظل لحظة تعامد الشمس على الكعبة.

وبحسب جريدة مكة في مايو/أيار عام 2014، فقد قام كل من «سعيد العبيدي» و«محمد الشهري» بتقيّيم اتجاه القبلة من خلال هذا التعامد بواسطة عمود خشبي يغرس في الأرض بشكل مستقيم ومن خلال الظل يتم تحديد القبلة بدقة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تعامد الشمس الكعبة المشرفة ظاهرة فلكية مرتان في العام

السعودية تقرر الاكتفاء بغسل الكعبة مرة واحدة في العام

السعودية: إزالة 82% من الطواف المؤقت حول الكعبة

بالصور.. السعودية تسلم الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة بعد تجديدها

الأروقة العثمانية تعود من جديد حول الكعبة المشرفة

الجمعة.. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

ظاهرتان فلكيتان في السعودية خلال أيام.. تعرف عليهما

العالم يشهد الاقتران العظيم بين المشتري وزحل (فيديو)

ظاهرة فلكية تحدث لأول مرة منذ 50 ألف سنة.. ما هي؟