الجمعة 3 يونيو 2016 10:06 م

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بمعاقبة القيادي بجماعة «الإخوان المسلمين» الدكتور «حسن أبو شعيشع» بالسجن المؤبد (25 عاما)، بدل الإعدام، إثر إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام السجون والهروب من سجن وادي النطرون» إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وفق مصدر قضائي.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة) قضت اليوم السبت، برئاسة القاضي «فتحي البيومي»، بمعاقبة أبو شعيشع» القيادي بجماعة «الإخوان المسلمين» بكفر الشيخ بالسجن المؤبد 25 عاما.

يلغي هذا الحكم حكما سابقا بالإعدام كانت أقرته المحكمة، وفق القانون بحسب إجراءات إعادة المحاكمة من جديد للمتهمين الهاربين.

وكان «أبو شعيشع» في 29 أغسطس/آب من العام الماضي، صدر ضده حكما غيابيا بالإعدام شنقا في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام السجون» المتهم فيها الرئيس المعزول «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب لمصر، وعدد من قيادات جماعة «الإخوان» وآخرين .

وفي 16 يونيو/حزيران 2015 قضت محكمة جنايات القاهرة بالحكم في قضية اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير/كانون الثاني 2011، والقاضى بمعاقبة «مرسي» و«محمد بديع»، المرشد العام لجماعة «الإخوان»، و4 آخرين من قيادات الجماعة و93 متهما هاربا (منهم أبو شعيشع)، بالإعدام شنقا، ومعاقبة بقية المتهمين، بأحكام تراوحت ما بين السجن المؤبد وحتى الحبس لمدة سنتين، مع إلزامهم جميعا بتعويض مدنى مؤقت قدره 250 مليون جنيه لصالح وزارة الداخلية.

وفي سياق متصل، أكد «محمد أنور» المحامى بدفاع «أبو شعيشع» أحد أعضاء جماعة «الإخوان» بكفرالشيخ، ومسؤول المكتب الإدارى للجماعة بالمحافظة، وأحد أعضاء مجلس شورى الجماعة، والصادر ضده حكم اليوم السبت من محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بالسجن المؤبد، أنه سيتقدم بطعن على الحكم الصادر اليوم من المحكمة أمام محكمه النقض.

وأشار «أنور» إلى أنه سيتقدم بالطعن أمام النقض، وأن عريضة النقض ستحتوى على عدد من الدفوع الهامة والجوهرية، الشكلية والموضوعية، وذلك بعد إيداع حيثيات الحكم من قبل المحكمة، والمقرر إيداعها فى فترة 30 يوما، ويكون للطعن فترة 30 يوما آخرين بمجمل 60 يوما من تاريخ الحكم.

 وكانت قوات الأمن قد أعلنت القبض على «أبو شعيشع» في نهاية أغسطس/أب الماضي، بكفر الشيخ، والصادر ضده حكم بالإعدام فى قضية الهروب من سجن وادى النطرون، كما ألقت القبض على ابنه «يوسف».

والدكتور «أبو شيشع» نال الدكتوراة في الطب عام 2002، وحائز على جائزة الدولة التشجيعية من أكاديمية البحث العلمي عام 2010.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات