Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

السعودية تعلن ارتفاع الإنفاق السياحي إلى 185 مليار ريال

الإمارات تستعد لتشغيل أكبر محطة كهرباء من الطاقة الشمسية

الأعلى منذ 11 عاما.. ارتفاع الناتج المحلي للسعودية 8.7% في 2022

مصر توقع مع روسيا صفقة صناعية ضخمة بمجال السكك الحديدية

الكويت تعلن موازنة 2023-2024.. الإيرادات 63.5 مليار دولار والعجز 22.3

Ads

«مصرف لبنان» يغلق حسابات لمؤسسات كبرى تابعة لـ«حزب الله»

الخميس 9 يونيو 2016 07:06 ص

أغلق البنك المركزي اللبناني «مصرف لبنان»، حسابات لمؤسسات كبرى تابعة لـ«حزب الله»، وفقا لقانون العقوبات الأمريكية، الذي تلتزم به المصارف اللبنانية منذ مطلع مايو/ أيار الماضي.

وبحسب مصدر، فضل عدم الكشف عن اسمه، تحدث لـ«الأناضول»، اليوم، فإن هناك لوائح جديدة ستصدر قريباً، لم يذكر تاريخاً محدداً، تمهيداً لإغلاق حسابات مصرفية أخرى داخل لبنان.

وقال إن «حسابات مصرفية لمؤسسات كبرى تابعة لحزب الله تم إقفالها»، مشيراً إلى أن «من بين هذه المؤسسات مستشفى الرسول الأعظم، وجمعيّة الإمداد الخيريّة الإسلاميّة، ومؤسسة الشهيد».

ويستخدم «حزب الله»، هذه المؤسسات، بشكل رئيسي لمعالجة جرحاه الذين يسقطون خلال القتال داخل سوريا، وكفالة أبناء قتلاه.

وكان حاكم مصرف لبنان «رياض سلامة»، قال في تصريحات لقناة «CNBC» التلفزيونية الأمريكية، بثت فجر اليوم بتوقيت بيروت أن «هناك 100 حساب مصرفي مرتبطة بحزب الله مجمّدة أصلاً»، موضحاً أن «تطبيق القانون الأمريكي كان أمراً حاسما، يهدف للحفاظ على صدقية لبنان المالية والمصرفية في العالم».

وشدد «سلامة» على أن بلاده لا تريد تمويلاً غير شرعي ضمن النظام المصرفي، وأضاف: «لا نريد أن يكون بضعة لبنانيين السبب في تسميم صورة لبنان وتشويهها في الأسواق المالية العالمية»، على حد تعبيره.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي والاستراتيجي اللبناني «جاسم عجاقة»، إن «الحسابات المصرفية التابعة لحزب الله التي تم إغلاقها حتى الآن، لا تشكل ضرراً على الاقتصاد اللبناني».

وأشار «عجاقة»، إلى أن «بعض المصارف اللبنانية مندفعة لناحية تطبيق القانون الأمريكي، ولذلك تقوم بإغلاق عشرات بل مئات الحسابات الشخصية بمجرد ظن التعامل مع حزب الله»، مضيفاً: «هذا الأمر لن يرضي مصرف لبنان، الذي سيتخذ إجراءات صارمة بهذا الخصوص، وإلزام المصارف باللوائح التي تصدر عنه فقط».

ولفت إلى أن «إغلاق الحسابات وفق لوائح خاصة دون مراجعة مصرف لبنان، سيؤدي إلى ضرر بالاقتصاد اللبناني».

ووصف «عجاقة»، العقوبات الأمريكية بأنها ذكية والأكثر إيلاما لأنها متعلقة بالقطاع المصرفي والمالي، «وهذا ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية ضد حزب الله».

وأصدر حاكم مصرف لبنان (محافظ البنك المركزي) مطلع مايو/ أيار الماضي، قراراً أكد من خلاله التزام المصارف في البلاد بتطبيق العقوبات الأمريكية المفروضة على نحو 100 مؤسسة وشخصية محسوبة على «حزب الله»، والتي تحظر على المؤسسات المالية حول العالم تقديم أية خدمات أو تسهيلات مصرفية للمستهدفين.

ووقع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في 18 ديسمبر/كانون أول 2015، قانوناً يهدد بمعاقبة الأقمار الصناعية التي تقدم خدمات البث الفضائي لفضائية «المنار»، التابعة لـ«حزب الله»، والتهديد بفرض عقوبات على المصارف الأجنبية ومن ضمنها اللبنانية التي تقدّم خدمات وتسهيلات مصرفية للحزب والأشخاص والمؤسسات الواردة أسماؤهم على لائحة العقوبات الأمريكية الخاصة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله تجميد أموال مصرف لبنان المركزي

«حزب الله» يهدد المصارف اللبنانية بعد تجميد حسابات قياداته

«البرلمان العربي» يعتبر «حزب الله» اللبناني جماعة «إرهابية»

وقف بث «نايل سات» من لبنان ووقف قناة «المنار»

وزراء الداخلية العرب يصنفون «حزب الله» منظمة إرهابية مع تحفظ العراق ولبنان

وكالة إيرانية تنضم للحملة على المصارف اللبنانية وتلوح بردود فعل غير متوقعة

السعودية تدقق في تحويلات اللبنانيين لمنع وصولها إلى «حزب الله»

مصادر: «حزب الله» نفذ تفجير بنك «لبنان والمهجر» لإخفاء معلومات حساسة

«حزب الله» يتهم السعودية بعرقلة انتخاب رئيس للبنان